البحث المتقدم
     

علاقة الاخراج التليفزيوني بتعرض طلاب الجامعة لبرامج المنوعات بالقنوات الفضائية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19109
المؤلف إسماعيل، محمود حسن. أستاذ ورئيس قسم الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي الدسوقي، زكريا إبراهيم. مدرس الاعلام، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
الغريب، إسلام فتحي السيد.
متغيرات العنوان The relationship between television direction and the exposure of university student's to variety programs in Satellite channels [Article]
الصفحات ص ص. 117-123
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 15، ع. 57، أكتوبر-ديسمبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التلفزيون  -  وسائل الاعلام  -  الاقمار الصناعية للاتصالات  -  البرامج التلفزيونية  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتبلور مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: "ما علاقة الإخراج التليفزيوني بتعرض طلاب الجامعة لبرامج المنوعات بالقنوات الفضائية؟" أهداف الدراسة: 1) تعرّف عناصر الإخراج التليفزيوني في برامج المنوعات التي تقدم في القنوات الفضائية في هذه النوعية من البرامج عينة الدراسة. 2) تعرّف عناصر الجذب المختلفة داخل الصورة التليفزيونية وعلاقتها بتعرض الشباب الجامعي عينة الدراسة لبرامج المنوعات التي تقدمها القنوات الفضائية. نوع الدراسة ومنهجها: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية. وتستخدم هذه الدراسة منهج المسح بالعينة بشقيه التحليلي والميداني. وبالنسبة لعينة الدراسة، فقد تم سحب مجموعة من برامج المنوعات من البرامج المقدمة على شاشات القنوات الفضائية التالي: قناة MBC1، قناة النهار، قناة MTV، قناة نايل لايف، قناة نايل كوميدي، قناة الحياة، قناة القاهرة والناس، قناة المحور، وجاءت البرامج على هذا النحو: يلا نغني، آرب أيدول، يا ليل يا عين، هيك منغني دويتو، مزيكا على لايف، 100 مسا، أنا والعسل، زمن الإخوان، أنت والمليون. وتم سحب عينة عشوائية قوامها 400 مبحوث (200 ذكور، 200 إناث)، من الشباب الذين يتراوح أعمارهم من 18- 21 سنة وتقسم بالتساوي بين الجامعات وبواقع 100 فرد لكل من (جامعة عين شمس، جماعة الزقازيق، جامعة المينا، جامعة 6 أكتوبر). أدوات الدراسة: إستمارة تحليل الصورة واستمارة الاستبيان. من أبرز نتائج الدراسة: 1) إشتركت برامج المنوعات في استخدام وسائل الجذب والإبهار عن طريق استخدام التكنولوجيا الحديثة التي من خلالها يستطيع الإخراج تحقيق أعلى مستوى من الجودة والإبهار. 2) معظم برامج المنوعات تعتمد على الإنتاج الضخم وعالي التكلفة وخاصة في القنوات الخاصة حيث يتوافر لها كافة الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لعملية الإنتاج مما أتاح الفرصة لإنتاج صورة معبرة عن الجماليات المبهرة رغم تواضع المضمون. 3) تعتمد برامج المنوعات بالقنوات الفضائية على أشكال نمطية محددة وقوالب ثابتة، فهي برامج مسابقات فنية، وبالتالي فهي برامج متشابهة إلى حد كبير في الشكل الفني في معظم الفضئيات العربية. 4) معظم برامج المنوعات بالفضائيات منقولة من برامج أجنبية وقد انعكس ذلك على الشكل الفني للبرامج، فنقلت شكلا ومضمونا مما أدى إلى تقليص الإبداع الفني لدى العاملين في المجال معتمدين في ذلك على النقل الحرفي والتطور التكنولوجي دون الاعتماد على الإبداع الفني ومراعاة البيئة الثقافية العربية التي نعيش فيها. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إسماعيل، محمود حسن.. (2012). علاقة الاخراج التليفزيوني بتعرض طلاب الجامعة لبرامج المنوعات بالقنوات الفضائية . مجلة دراسات الطفولة. مج. 15، ع. 57، أكتوبر-ديسمبر 2012. ص ص. 117-123 تم استرجاعه من search.shamaa.org .