البحث المتقدم
     

تقييم عناصر ثقافة الأطفال في بعض مطبوعات وزارة الثقافة المصرية : دراسة مسحية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19105
المؤلف الطنباري، فاتن عبد الرحمن. أستاذ الاعلام وثقافة الاطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي عبد الشافي، مؤمن جبر. مدرس الإعلام وثقافة الاطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
حسن، غالية زكي ناجي.
متغيرات العنوان Evaluation of children culture elements in some prints of egyptian culture's ministry :a survey study [Article]
الصفحات ص ص. 87-94
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 15، ع. 57، أكتوبر-ديسمبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التقييم  -  الثقافة  -  الاطفال  -  الصحافة  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تبلورت مشكلة هذه الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي ما تقويم أبرز عناصر ثقافة الطفل المقدمة في بعض مطبوعات وزارة الثقافة المصرية؟ لذا تهدف هذه الدراسة إلى ما يلي: 1) تقديم أبرز عناصر ثقافة الأطفال المقدمة في بعض مطبوعات وزارة الثقافة المصرية. 2) لمعرفة مدى ملاءمة هذه المطبوعات لحاجة الطفل المصري من الثقافة. 3) بحث مضمون هذه المطبوعات وطرق تقديمها لعناصر ثقافة الأطفال. 4) رصد أكثر المطبوعات تأثرًا بواقع ثقافة الطفل المصري. 5) محاولة تعرف على أكثر هذه المطبوعات ملائمة لثقافة الطفل المصري من وجهة نظر خبراء ثقافة الطفل في مصر. 6) محاولة الكشف عن دور المطبوعات في تشكيل الوعي الثقافي للطفل في ظل التزاحم الإعلامي الشديد، في عصر بات يوصف بالسرعة المذهلة في كل مجال. تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تعتمد على منهج المسح الإعلامي عن طريق العينة. إنقسمت عينة الدراسة إلى قسمين: أ) العينة الوثائقية: طبقت الدراسة التحليلية على عينة من مطبوعات وزارة الثقافة المصرية الخاصة بالطفل تتمثل في: 1) بعض مطبوعات المركز القومي لثقافة الطفل. 2) بعض مطبوعات لجنة ثقافة الطفل. 3) بعض مطبوعات الهيئة العامة لقصور الثقافة. 4) بعض مطبوعات الهيئة العامة للكتاب. ب) العينة البشرية: تكونت هذه العينة من 30 فرداً من الخبراء في مجال ثقافة الطفل في مصر. إعتمدت الدراسة الأدوات التالية: 1) إستمارة لتحليل مضمون العينة المختارة، 2) إستمارة استبيان. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: 1) نتائج خاصة بعينة الدراسة التحليلية، وتتمثل فيما يلي: أ) مثلت مطبوعات المركز القومي لثقافة الطفل أعلى نسبة من حيث تناولها لعناصر ثقافة الأطفال. ب) جاء عنصر المعرفة والمعلومات في مقدمة العناصر الثقافية التي تناولتها المطبوعات. 2) النتائج الخاصة بعينة الدراسة الميدانية، أن وزارة الثقافة المصرية جاءت في المركز الأول، يليها وزارة التربية والتعليم، ثم وزارة الإعلام من حيث ترتيب المؤسسات المسؤولة عن ثقافة الطفل من وجهة نظر خبراء ثقافة الطفل في مصر. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الطنباري، فاتن عبد الرحمن.. (2012). تقييم عناصر ثقافة الأطفال في بعض مطبوعات وزارة الثقافة المصرية : دراسة مسحية. مجلة دراسات الطفولة. مج. 15، ع. 57، أكتوبر-ديسمبر 2012. ص ص. 87-94 تم استرجاعه من search.shamaa.org .