البحث المتقدم
     

المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء من الجنسين وعلاقتها بالكفاءة الذاتية في المرحلة العمرية من (13-15) سنة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19101
المؤلف عبد المجيد، فايزة يوسف. أستاذ علم النفس، قسم الدراسات النفسية للأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي فتحي، وفاء محمد. أستاذ ورئيس قسم علم النفس، كلية الدراسات الانسانية ؛ وكيل كلية البنات للدراسات الانسانية، جامعة الأزهر.
عبد العزيز، أحمد مجدي عبد المنعم.
متغيرات العنوان Parental treatment as it is perceived by the children and it relation with the self efficacy at the age from (13-15) years old [Article]
الصفحات ص ص. 53-58
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 15، ع. 57، أكتوبر-ديسمبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات علاقات الاهل بالطلاب  -  تقييم الذات  -  الاطفال
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
إن الأساليب التي يعتمدها الوالدان في معاملة الأبناء سواء أكانت هذه الأساليب سوية أو غير ذلك، قد تدفع الأبناء إلى التأثر بها، وذلك من خلال ما يقوم به الآباء من غرس قيم واتجاهات قد تساعد على تطورهم ونموهم النفسي، وأن هذه الأساليب إذا صحت تساعد على زيادة قدرة الأبناء على التفاعل مع البيئة المحيطة بهم. مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة في الإجابة عن التساؤلات الآتية: 1) هل هناك علاقة بين أساليب المعاملة الوالدية (التقبل- التسامح- الرفض..) والكفاءة الذاتية للأبناء؟ 2) هل يختلف الذكور عن الإناث في الكفاءة الذاتية؟ 3) هل يختلف الذكور عن الإناث في إدراكهم لأساليب المعاملة الوالدية؟ 4) هل تختلف درجات الكفاءة الذاتية للمراهقين باختلاف المستويات الثقافية والاجتماعية للوالدين؟ هدف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى العلاقة بين الكفاءة الذاتية وبعض أساليب المعاملة الوالدية في المرحلة العمرية من 13-15 سنة. أهمية الدراسة: ترجع أهمية الدراسة الحالية إلى: 1) أهمية الجانب الذي يتناوله بالدراسة في السعي لمعرفة العلاقة بين ما يتبعه الوالدان من أساليب في معاملة أبنائهم وتأثير ذلك على كفاءة هؤلاء الأبناء الذاتية. 2) أهمية المرحلة العمرية التي يتصدى لها البحث في الدراسة، باعتبار أن المراهقة مرحلة تتسم بأنها فترة معقدة من التحول والنمو. 3) ندرة البحوث والدراسات التي تناولت العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والكفاءة الذاتية في مرحلة المراهقة. منهج الدراسة: تستخدم الدراسة الحالية المنهج الارتباطي المقارن بين الكفاءة الذاتية والمعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء. عينة الدراسة: اشتملت عينة الدراسة على عينة عددها 200 طالب من طلبة المرحلة الإعدادية من مدارس حكومية بمنطقة حلوان. أدوات الدراسة: 1) مقياس آراء الأبناء في معاملة الوالدين (إعداد فايزة يوسف عبد المجيد). 2) مقياس الكفاءة الذاتية (إعداد الباحث). 3) استمارة المستوى الاجتماعي والثقافي (إعداد فايزة يوسف عبد المجيد). الأساليب الإحصائية: 1) معامل ارتباط بيرسون. 2) إختبار "ت" T.test. 3) تحليل التباين الثنائي الاتجاه. نتائج الدراسة: 1) وجود علاقة ارتباطية بين الكفاءة الذاتية والمعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء. 2) عدم وجود فروق بين الذكور والإناث على مقياس الكفاءة الذاتية. 3) عدم وجود فروق بين الذكور والإناث على مقياس (التقبل- التسامح- الاستقلال) من قبل الأم، ولم تتضح الفروق في بقية أساليب المعاملة الوالدية من قبل الأم. 4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في عينة الدراسة باختلاف مستوى تعليم الأم. 5) هناك فروق واختلاف بين درجات عينة الدراسة على مقياس الكفاءة الذاتية. (الملخص المنشور)
The problem of the study is there a relationship between some parental treatment styles (acceptance- torlance- rejection..) and self efficacy to sample of study? Aims: This current study aims to discover the relation between parental treatment and self efficacy to sample from 13- 15 years. Methodology: The researcher will use relational descriptive method of comparative between self efficacy and parental treatment styles as perceived by children. Sample: The study sample included sample number of 200 students of the preparatory schools in Helwan and will take into account when selecting the sample the following conditions: 1) The age of the members of the sample is between 13-15 years. 2) To include both males and females in order to compare between them. Tools: 1) The measure of self efficacy prepared by (researcher). 2) The measure of sons opinions in the parents' treatment, (by Fayza Youssef Abd el Magid). 3) The social and cultural from, (by FayzaYousefAbd El Magid). The hypotheses of the study: 1) There was a statistically significant correlation between the degrees of the study sample on a scale of self- efficacy and parental treatment styles as perceived by children. 2) There are statistically significant differences between the degree of males and female, on the measure of self- efficacy. 3) There are statistically significant differences between the degree of males and females on the measure of parental treatment styles as perceived by children. Statistical Methods: 1) Spearman Correlation Coefficient. 2) T. Test. 3) Contrast Analysis. Results: 1) There was a statistically significant correlation between the degrees of the study sample on a scale of self- efficacy and methods of parental treatment as perceived by the children. 2) There is not statistically difference significant between males and females on a scale of self- efficacy. 3) There are statistically significant differences between the degree of males and females on the measure of parental treatment styles as perceived by children. 4) Different degrees of the study sample on measure of self- efficacy differ according to their grades on the measure of the cultural level of social (Low- Medium- High) for parents. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد المجيد، فايزة يوسف.. (2012). المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء من الجنسين وعلاقتها بالكفاءة الذاتية في المرحلة العمرية من (13-15) سنة . مجلة دراسات الطفولة. مج. 15، ع. 57، أكتوبر-ديسمبر 2012. ص ص. 53-58 تم استرجاعه من search.shamaa.org .