البحث المتقدم
     

دور قنوات الأفلام الفضائية في إشباع الحاجات النفسية والاجتماعية لدى عينة من المراهقين المصريين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19095
المؤلف رمزي، ماهيناز. رئيس قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي الجبالي، حسنى أحمد. مدرس علم النفس، كلية التربية النوعية، جامعة القاهرة.
الدسوقي، زكريا أحمد. مدرس الاعلام، قسم الاعلام وثقافة الطفل، معهد الدراسات العليا للطفولة.
عبد المالك، هدي حسن أحمد. كلية التربية النوعية، جامعة القاهرة.
متغيرات العنوان The role of the movie satellite channels to satisfy the psychological and social needs in a sample of Egyptian adolescents [Article]
الصفحات ص ص. 87-93
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 15، ع. 56، يوليو-سبتمبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات وسائل الاعلام  -  الافلام  -  الاقمار الصناعية للاتصالات  -  الاحتياجات النفسية  -  المراهقون  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتبلور المشكلة البحثية في السؤال التالي ما الدور الذي تقوم به الأفلام السينمائية التي تبثها القنوات الفضائية في إشباع الحاجات النفسية والاجتماعية لدى المراهقين؟ أهداف الدراسة: 1) تعّرف الحاجات النفسية والاجتماعية التي تتضمنها الأفلام السينمائية. 2) مدى إشباع الحاجات النفسية والاجتماعية لدى المراهقين من خلال مشاهدتهم للأفلام السينمائية. 3) تعرّف الفرق أو التشابه بين المراهقين والمراهقات من حيث إشباع الحاجات النفسية والاجتماعية نتيجة مشاهدتهم للأفلام السينمائية. نوع الدراسة ومنهجها: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وتستخدم هذه الدراسة منهج المسح بالعينة بشقيه التحليلي والميداني. عينة الدراسة: طبقت الدراسة الميدانية على عينة قوامها 400 مفردة من طلاب الفرقة الأولى من كليات مختلفة، بجامعة القاهرة، بطريقة عشوائية مقسمة إلى 200 من الذكور، و200 من الإناث كما تم تطبيق الدراسة التحليلية على 43 فيلما تم عرضها على قنوات روتانا سينما، ميلودي أفلام، كايرو سينما، لمدة ستة أشهر. أدوات الدراسة: تم استخدام استمارة تحليل المضمون، وصحيفة الاستقصاء. نتائج الدراسة: 1) شغلت الموضوعات الاجتماعية المرتبة الأولى من موضوعات الأفلام السينمائية عينة الدراسة. 2) أغلب أبطال الأفلام السينمائية من الذكور وجاءت بنسبة 83.6% من إجمالي شخصيات الأفلام. 3) يعاني أبطال الأفلام عينة الدراسة من عدم إشباع الحاجات النفسية والاجتماعية. 4) لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة تعرض المراهقين للأفلام السينمائية بقنوات الأفلام الفضائية وإشباع الحاجات النفسية والاجتماعية لديهم، فيما عدا الحاجة إلى المعرفة، والحاجة إلى تحقيق الذات. 5) توجد فروق معنوية دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في كثافة التعرض للأفلام السينمائية لصالح الإناث. 6) عدم وجود فروق معنوية دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في دوافع المشاهدة للأفلام السينمائية. 7) لا توجد فروق معنوية دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في أهمية الحاجات النفسية والاجتماعية لدى كل منهما. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
رمزي، ماهيناز.. (2012). دور قنوات الأفلام الفضائية في إشباع الحاجات النفسية والاجتماعية لدى عينة من المراهقين المصريين . مجلة دراسات الطفولة. مج. 15، ع. 56، يوليو-سبتمبر 2012. ص ص. 87-93 تم استرجاعه من search.shamaa.org .