البحث المتقدم
     

صورة المراهق في الأفلام العربية والأجنبية : دراسة تحليلية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19091
المؤلف إبراهيم، محمد معوض. أستاذ الإعلام، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي عبد الشافي، مؤمن جبر. مدرس الإعلام، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
عبد اللطيف، هناء عبد الله.
متغيرات العنوان The image of teenager in foreign and Arab movies :a comparative study [Article]
الصفحات ص ص. 11-16
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 15، ع. 56، يوليو-سبتمبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المراهقون  -  الافلام  -  التحليل المقارن  -  اللغة العربية  -  اللغات الحديثة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
مما لا شك أن التليفزيون يعتبر من أهم وسائل الاتصال الحديثة وهو مسؤول عن تقديم الصور الذهنية المختلفة عن المفاهيم والأحداث المحيطة بنا. مشكلة الدراسة وتساؤلاتها: إذ تعرض الدراسة الحالية لدراسة صورة المراهق كما تعكسها الأفلام السينمائية العربية أو الأجنبية، وذلك حيث يعتبر التلفزيون بصفة عامة والقنوات الفضائية بصفة خاصة أدوات تسهم في تحديد ملامح الصورة الذهنية المقدمة بها. أهمية الدراسة: أهمية المقارنة بين ملامح وطبيعة الصورة المقدمة عن المراهق في الفيلم السينمائي الأجنبي وملامح وطبيعة الصورة المقدمة عن المراهق في الفيلم السينمائي العربي. أهداف الدراسة: 1) تعرف السمات الإيجابية والسلبية التي يظهر بها المراهق المصري والمراهق الأجنبي في الأفلام السينمائية عينة الدراسة. 2) تعرف نسبة السلوكيات الإيجابية والسلبية التي يمارسها كل من المراهق المصري والأجنبي في الأفلام السينمائية عينة الدراسة. الإطار المعرفي للدراسة: تناولت الدراسة الحالية السينما والفيلم السينمائي بأنواعه المختلفة لما للسينما من دور في رسم الصور المختلفة. الإجراءات المنهجية للدراسة: 1) نوع الدراسة ومنهجها: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وتعتمد على استخدام منهج المسح الإعلامي التحليلي، وذلك لعينة من الأفلام عربية وأجنبية التي تتناول حياة المراهق. 2) مجتمع وعينة الدراسة: ويتمثل مجتمع الدراسة الحالية في عينة عمدية من الأفلام السينمائية المعروضة في كل من قناة روتانا سينما وميلودي أفلام، والMBC2 وFox Movies والتي تتناول مرحلة المراهقة. 3) أدوات الدراسة: استخدمت الدراسة استمارة تحليل مضمون. اختبارا الصدق والثبات لصحيفة الاستبيان: للتأكد من صدق استمارة تحليل المضمون قامت الباحثة بعرض صحيفة تحليل المضمون على عدد من المحكمين في مجال الإعلام وعلم النفس ومناهج البحث للحكم عليها، وللتأكد من توافر شروط الثبات في صحيفة تحليل المضمون قامت الباحثة بإجراء تحليل مضمون 8 من أفلام عينة الدراسة بواقع 4 أفلام من عينة الأفلام العربية، و4 أفلام أجنبية بواقع 10% من إجمالي عينتي الدراسة العربية والأجنبية، ثم قام اثنان آخران من الباحثين بتحليل نفس العينة التي قامت الباحثة بتحليلها، للتأكد من ثبات التحليل. 4) أساليب المعالجة الإحصائية: استخدمت الباحثة الجداول التكرارية البسيطة (العدد النسب المئوية). نتائج الدراسة التحليلية: بينت النتائج أن نسبة السمات السلبية في مجملها أقل من نسبة السمات الإيجابية للمراهقين في الأفلام السينمائية عينة الدراسة الحالية سواء العربية أو الأجنبية إلا أن نسبة السمات السيئة لدى المراهق المصري أعلى من السمات السيئة لدى المراهق الأجنبي والسمات الطيبة لدى المراهق المصري أقل من السمات الطيبة لدى المراهق الأجنبي وهو الأمر الذي يظهر صورة المراهق الأجنبي أفضل من صورة المراهق المصري؛ فقد بلغت نسبة السمات السلبية للمراهق المصري 51.77% في مقابل 49.46% للسمات الإيجابية وكذلك المراهق الأميركي كان نسبة السمات السلبية 48.23% في مقابل 50.54% للسمات الإيجابية كذلك نلحظ من خلال النسب السابقة ارتفاع السمات الإيجابية للمراهق الأجنبي عن المراهق المصري، وارتفاع السمات السلبية للمراهق المصري عن المراهق الأجنبي. طغت الصورة الإيجابية على المراهق في الأفلام العربية بينما طغت الصور السلبية على المراهق في الأفلام الأجنبية. (الملخص المنشور)
As young people are exposed to various kinds of television contacts and specially the dramatic contacts, such as both Arabic and foreign films, and its both healthy andharmful effects, deal with or doesn’t deal with the society value. So we define the problem of our research in the following question “What is the image of adolescent in foreign and Arabic cinema films presented in Arabic satellite channels?” Objectives: This research seeks to achieve the following aim: Outlining the media image of the foreign and Arabic adolescents presented in Arab and American cinema films. Study Type: Our study belongs to the descriptive studies, and use the survey method (depending to content analysis). Sample: The researcher choosed a sample of 40 films divided in 20 Arabic films and 20 foreign films, presented in Fox movies, Mbc2, Rotana cinema and Melody aflam channels, and which present teenagers. Results: 1) The average of bad characteristics of the foreign teenager is less than the Egyptian teenager, what shows the image of the foreign teenager better than the Egyptian one. 2) The study shows that the Egyptian teenager is willing to deal with unlawful methods to achieve his targets in life. 3) The social problems were in the first line of problems which face teenagers whether they were Arabic or American teenagers. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إبراهيم، محمد معوض.. (2012). صورة المراهق في الأفلام العربية والأجنبية : دراسة تحليلية. مجلة دراسات الطفولة. مج. 15، ع. 56، يوليو-سبتمبر 2012. ص ص. 11-16 تم استرجاعه من search.shamaa.org .