البحث المتقدم
     

الدلالات النفسية لرسوم الأطفال المتعلقة بثورة الخامس والعشرين من يناير

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19090
المؤلف عبد ميهوب، سهير إبراهيم. كلية رياض الأطفال، جامعة الفيوم
متغيرات العنوان Psychological implicatiobs of children's drawings after the events of January 25 revolution [Article]
الصفحات ص ص. 1-10
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 15، ع. 56، يوليو-سبتمبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات علم النفس  -  الاطفال  -  الرسم الزيتي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الراهنة إلى معرفة حجم تأثر الأطفال بما عايشوه من أحداث مؤلمة أثناء ثورة 25 يناير من خلال تعبيرهم بالرسم الحر حيث ترك الخيار للأطفال لرسم ما يريدون دون أي إيحاء أو توجيه أو تدخل من جانب الباحثة مع محاولة استنباط الانفعالات المستوحاة من تفسير دلالات الرسوم واختيار الأطفال للألوان، بالإضافة إلى استجلاء الفروق في رسوم الأطفال بين الذكور والإناث في ضوء متغيرات الدراسة، حيث طبقت الدراسة على عينة قوامها 400 طفل وطفلة (180 ذكور، 220 إناث) في المرحلة العمرية من 4-9 سنوات في أربع مدارس تجريبية من محافظة القاهرة أكثر المناطق التي شهدت تمركز الثوار، في شهر يونيه/ 2011 من خلال النادي الصيفي للمدارس وقد تم تحليل رسوم الأطفال الذين رسموا أحداث الثورة والذي بلغ عددهم 350 طفلا وطفلة فقط واستخدمت الباحثة تحليل المحتوى كأحد أساليب المنهج الوصفي، وقد قامت الباحثة بتحليل الدلالات النفسية لرسوم الأطفال، وأسفرت نتائج الدراسة عن أن 87.5% من الأطفال قاموا برسم أحداث الثورة والمشاهد المفزعة التي صاحبتها والتي تمثلت في (رؤية المصابين والشهداء –تصدي قوات الشرطة للثوار- سيارات الإسعاف، التواجد المستمر للثوار) وظهر في الرسوم الخوف، الفزع، الحزن على الشهداء والمصابين، كما تجلى حب مساعدة الآخرين لدى هؤلاء الأطفال، وأظهرت النتائج تفوقا واضحا للإناث في غنى الرسوم بالعناصر الدالة على التفاعل مع أحداث الثورة، وشعورهن بمعاناة الآخرين. وقد أوصت الباحثة للاهتمام برسوم الأطفال بتوثيق ما جرى في أحداث الثورة، وضرورة عمل برامج نفسية لمساعدة هؤلاء الأطفال على عبور الصدمة. (الملخص المنشور)
The study aimed to determine the adverse effects of the devastating events of the Egyptian revolution on Jan 25th, through the analysis of their drawings, with clarifying the differences between females and males in fees in light of the variables of the study, the sample consisted of fees 300 boys and girls in stage age 6- 9 years of the children of three governorates (Cairo, Alexandria, Suez) where selected at random and the researcher used content analysis as one of the techniques of descriptive approach, which describes the phenomenon as it is in fact, expressed as an expression quantitatively and qualitatively, the researcher has analyzed the connotations psychological children’s drawings, and the results of the study revealed that 87,5% of the children, they drew the events of the revolution and the grisly scenes that accompanied and represented in (see the wounded and the martyrs- confronted the police forces of the rebels- ambulances, the continued presence of the rebels) and appeared in the fees fear, panic, grief over the dead and injured, as demonstrated love to help others with the Hola children, and the results showed clearly superior to females in the essential duties of elements function to interact with the events of the revolution, and their sense of the suffering of others has recommended that the researcher interesting drawings of children to document what happened in the events of the revolution, and the need for psychological programs to help these children to cross the shock of the painful scenes which they witnessed. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد ميهوب، سهير إبراهيم.. (2012). الدلالات النفسية لرسوم الأطفال المتعلقة بثورة الخامس والعشرين من يناير . مجلة دراسات الطفولة. مج. 15، ع. 56، يوليو-سبتمبر 2012. ص ص. 1-10 تم استرجاعه من search.shamaa.org .