البحث المتقدم
     

تعرض عينة من المراهقين للخطاب الصحفي بالمواقع الإخبارية الإلكترونية أثناء الأزمات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21625
المؤلف معبد، إعتماد خلف. الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين الشمس
المؤلف الاضافي كامل، ثروت فتحي. كلية التربية النوعية، جامعة القاهرة.
حمد، داليا كمال عواد. قسم الإعلام التربوي، كلية التربية النوعية، جامعة القاهرة.
متغيرات العنوان Exposure of a sample of adolescents to journalistic speech in the times of crisis on electronic news sets [Article]
الصفحات ص ص. 61-68
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 16، ع. 60، يوليو-سبتمبر 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المراهقون  -  الخطاب  -  الصحافة  -  المواقع الالكترونية  -  حل المشكلات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
مشكلة الدراسة: تتبلور مشكلة الدراسة في التعرف على تعرّض المراهقين للأزمات في المواقع الإخبارية الإلكترونية على شبكة الإنترنت. أهمية الدراسة: للدور الهام لوسائل الإعلام في صنع القرار السياسي وحل وإدارة الأزمات إعلاميًا وخاصة في الفترة الأخيرة ومنذ اندلاع ثورة يناير 2011. وأيضًا لحداثة الدراسات العربية التي تعرضت لتأثيرات أطر المضمون السياسي المقدم بالمواقع الإخبارية الإلكترونية، وتأثيراته على المراهقين. أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تعرّف على: تفضيل المراهقين للمواقع الإخبارية الإلكترونية كمصدر لنقل المعلومات وشرحها وتفسيرها والتعليق عليها. مدى تأثير الخطاب الصحفي بالمواقع الإخبارية الإلكترونية على تعرض المراهقين لتلك الأزمات. دراسة العلاقة بين الخصائص الديموغرافية (النوع- المستوى الاقتصادي الاجتماعي- نوع التعليم وتعرض المراهقين للخطاب الصحفي للأزمات). أهم الانتقادات التي يوجهها المراهقون للخطاب الصحفي للأزمات. العينة والمنهج: قامت الباحثة بإجراء دراسة على عينة عمدية قوامها 40 فرداً من طلاب فرق كلية التربية النوعية جامعة القاهرة على أساس أن طبيعة الدراسة تقتضي التعرض للأخبار من معظم مصادرها، وكانت العينة من الذكور والإناث ممن يتابعون المواقع الإخبارية الإلكترونية، وذلك لتعرف مدى تعرض ومتابعة المراهقين للخطاب الصحفي بالمواقع الإخبارية الإلكترونية وكذلك لمعرفة ماهي أهم المواقع التي يقومون بمتابعتها، وتمت الدراسة في الفترة من 24/ 1/ 2012 حتى 2/2/2012. تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تهتم بدراسة الواقع الحالي للظاهرة حيث تركز الدراسة على رصد العلاقة بين بناء للخطاب الصحفي في أوقات الأزمات بالمواقع الإخبارية وتعرض المراهقين لتلك الأزمات، وتستخدم هذه الدراسة منهج المسح الإعلامي الذي يعد من أنسب المناهج ملاءمة، ويرتبط ارتباطا وثيقًا بكل من موضوع هذه الدراسة وأهدافها. الأدوات: قامت الباحثة بإعداد وتطبيق استبيان على عينة من المراهقين موضع الدراسة وذلك لتعرّف على مدى تعرض المراهقين للخطاب الصحفي في المواقع الإخبارية الإلكترونية في أوقات الأزمات. النتائج: جاءت نسبة من يعتمدون على المواقع الإخبارية للحصول على معلومات حول الأحداث الجارية 95% من أفراد العينة. يتابع أفراد العينة الأخبار دائمًا بنسبة 38%، وأحيانًا بنسبة 57%. جاء ترتيب المواقع الإخبارية الإلكترونية كما يلي: أخبار مصر، مصراوي، المحيط، رصد للأخبار، رصد للأنباء. جاء الإعجاب بنسبة 67% في مقدمة الطرق المستخدمة للتعبير عن الرأي عندما يتم طرح الأخبار، يليه التعليق بنسبة 19% والمشاركة بنسبة 14%. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
معبد، إعتماد خلف.. (2013). تعرض عينة من المراهقين للخطاب الصحفي بالمواقع الإخبارية الإلكترونية أثناء الأزمات . مجلة دراسات الطفولة. مج. 16، ع. 60، يوليو-سبتمبر 2013. ص ص. 61-68 تم استرجاعه من search.shamaa.org .