البحث المتقدم
     

الصداقة وعلاقتها بمستويات الأمن النفسي لدى عينة من المراهقين

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20377
المؤلف الجابري، أسماء عبد العال محمد. أستاذ، علم النفس النمو، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين الشمس، مصر
المؤلف الاضافي النجيحي، ثناء السيد. أستاذ، علم النفس، قسم تربية الطفل، كية البنات، جامعة عين الشمس، مصر.
عمران، إلهام محمد زكي.
متغيرات العنوان Friendship in relation to level of psychological security of adolescents [Issue]
الصفحات ص ص. 41-46
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 16، ع. 59، أبريل - يونيو 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات العلاقات  -  علم النفس  -  الامان  -  المراهقون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى التعرف على خصائص وأبعاد الصداقة لدى المراهقين، و تعرّف طبيعة العلاقة بين الصداقة ومستويات الأمن النفسي لدى عينة من المراهقين، وكذلك تعرّف على الفروق بين الجنسين من المراهقين (الذكور والإناث) في الريف والحضر لجهة الصداقة ومستويات الأمن النفسي لديهم. منهج الدراسة: المنهج الوصفي الإرتباطي. عينة الدراسة: فحصت الدراسة عينة من المراهقين من الجنسين وعددهم 300 مقسمة إلى 150 ذكور وإناث من الريف، 150 إناث وذكور من الحضر، من الصفوف الثلاثة (الأول- الثاني- الثالث) الثانوي العام، وقد أجريت الدراسة مع بداية النصف الثاني من العام الدراسي 2012-2013. أدوات الدراسة: إستخدمت الدراسة مقياس الصداقة (إعداد الباحثة)، ومقياس الأمن النفسي (إعداد زينب شقير، 2005)، واستمارة جمع بيانات (إعداد الباحثة). الأساليب الإحصائية: معامل إرتباط بيرسون، وإختبار (ت). النتائج: توصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين درجات الطلاب على مقياس الصداقة ودرجاتهم على مقياس الأمن النفسي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور والإناث على مقياس الصداقة لصالح الإناث، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور والإناث على مقياس الأمن النفسي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المراهقين من الذكور في الريف والحضر في الصداقة، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المراهقين من الذكور في الريف والحضر في الأمن النفسي، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب من الإناث في الريف والحضر في الصداقة لصالح الإناث، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب من الإناث في الريف والحضر في الأمن النفسي. (الملخص المنشور)
Study Aims: The study drives at identifying the nature of friendship and psychological security levels in a sample of adolescents. The study drives at identifying the differences between the two sexes of adolescents (Male/ Female) in urban and rural areas and their relation to friendship and psychological security levels. Study method: The present Study follows the relational comparative method. Study sample: The study sample is consistent of 300 items, selected from secondary stage students and divided into two groups, each group consists of 150 from urban areas, and 150 items from rural areas. Tools: Friendship scale (By the researcher), and psychological Security Scale (by Zeinab Shoqair, 2005). Statistical Methods: Pearsons Correlation Coefficient, and T test. Result: There is a significant statistical correlation between friendship and psychological security levels in a sample of adolescents. There are significant statistical differences between the average score males and females in friendship in favor of female. There are no significant statistical differences between the average score males and females in psychological security. There are no significant statistical differences between the average score males in urban and rural in friendship. There are no significant statistical differences between the average score males in urban and rural in psychological security. There are significant statistical differences between the average score females in urban and rural in friendship in favor of rural females. There are no significant statistical differences between the average score females in urban and rural in psychological security. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجابري، أسماء عبد العال محمد.. (2013). الصداقة وعلاقتها بمستويات الأمن النفسي لدى عينة من المراهقين . مجلة دراسات الطفولة. مج. 16، ع. 59، أبريل - يونيو 2013. ص ص. 41-46 تم استرجاعه من search.shamaa.org .