البحث المتقدم
     

أثر تطبيقات تكنولوجيا التعليم في تدفق المعلومات وزيادة التحصيل العلمي لدى أطفال المرحلة الإبتدائية في دولة الكويت

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20362
المؤلف العنزي، أحمد محمد. أستاذ، قسم تكنولوجيا التعليم، كلية الأساسية؛ قسم التكنولوجيا، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت
متغيرات العنوان The impact of education technology applications in the flow of information and increase educational at tainment among primary school childeren in the State of Kuwait [Article]
الصفحات ص ص. 76-89
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 16، ع. 58، يناير - مارس 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تكنولوجيا التعليم  -  بث المعلومات  -  التحصيل الدراسي  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
الخلفية: تكنولوجيا التعليم هي عملية متكاملة تقوم على تطبيق هيكل من العلوم والمعرفة عن التعلم الإنساني باستخدام مصادر تعلم بشرية وغير بشرية تؤكد نشاط المتعلم وفرديته بمنهجية أسلوب المنظومات لتحقيق الأهداف التعليمية والتوصل لتعليم أكثر فعالية. أهداف الدراسة: تهدف الدراسة البحثية إلى إدراك العلاقة بين استخدام تطبيقات تكنولوجيا التعليم في مدارس التعليم الابتدائي، وزيادة التحصيل العلمي مما ينعكس على ازدهار المجتمع المعرفي والمعلوماتي لطلاب التعليم الابتدائي، وانعكاس ذلك على ازدهار وارتقاء مجتمع المعرفة للمستفيدين، من خلال استعراض مكونات تلك الأدوات وتحليل أدائها، وتحديد فاعليتها من واقع آراء عينة طبقية عشوائية منهم. – منهجية البحث: الاعتماد على منهج بحث الدراسة الميدانية الذي يتيح له الحصول على البيانات الدقيقة لموضوع الدراسة محور البحث، مما يساعد الباحث في تعميم نتائج دراسته على المدارس الابتدائية المناظرة في الدولة. تم تقديم الاستبيان لعينة مصغرة من مجتمع المستفيدين في مدارس التعليم الابتدائي في منطقة العاصمة التعليمية في الكويت. تحليل البيانات الإحصائية للاستبيان: استعان الباحث للحصول على النتائج وتحليلها إحصائيا وبيانيا بالبرنامج الإحصائي SPSS V. 15.0. النتائج: من خلال التحليل لآراء الطلاب حول تطبيقات تكنولوجيا التعليم وأثرها في التحصيل العلمي لطلاب المرحلة الابتدائية في دولة الكويت، يمكن الخروج بالنتائج الآتية: تقاربت نسبة العينة بين كل من الطلاب والطالبات حيث بلغت نسبة الطلاب 52.3% مقابل 47.7%، كما تقاربت الفئات العمرية للطلاب حول سن 6، 7، 9، 10 سنوات حيث تراوحت الأعداد بين 19- 25 طالب ضمن هذه الفئات، في حين انخفضت أعمار الطلاب في سن 8 سنوات لتصل إلى 13 طالب، وسن 11 سنة بلغ عدد الطلاب 7 طلاب فقط، وانخفض بشدة عدد الطلاب في سن 13 سنة ليصل إلى عدد طالب واحد، في حين وجد تقارب كبير بين أعداد الطلاب لكل صف دراسي حيث تراوحت الأعداد ما بين 21- 23 طالبا لكل صف دراسي، كذلك انخفضت بشدة المواد التعليمية السمعية حيث بلغت 17.43% داخل المدارس، كما انخفضت بشدة أشكال المواد البصرية التي توافرت في المدارس بنسبة 10.09%، وارتفعت بشكل جيد للمواد السمعية والبصرية لتصل إلى 77.06% من إجابات إجمالي العينة، وتعكس تلك النسبة حرص الدولة على توافر تلك الأشكال دون غيرها لجمعها ما بين الحداثة والتنوع وإقبال الطلاب على تفضيل استخدامها. (الملخص المنشور)
Study Problem: The problem can be summarized research for this study in the following question: To what extent have education technology applications to improve corporate performance and the development of educational technology applications and this relates to: the extent of: offering educational attainment of students at the primary level?. Objectives: Designed research study to understand the relationship between the use of technology applications of education in primary schools, and increased educational attainment, Methodology: Field study approach using Questionnaire and statistical analysis by SPSS V. 15.0. Results: The researcher found the following results, with respect to characteristics of the study sample, converged ratio between each sample of male and female students, where the percentage of students 52.3% versus 47.7%, Also converged age groups for students around the age, 7,9,10; years where numbers ranged from 19-25 students within these categories. While lower age of the students at the age of 8 years for up to 13 students, and 11 years the number of students to only 6 students. There is substantial convergence between the number of students per classroom ranged between 21-23 students per classroom. Recommendations: Researcher recommends increased attention to the audio material to suit teaching English as well as Arabic language, and he also recommends increased attention to visual materials which are effective for the purposes of the social studies and science at the elementary level. He recommends more attention where audiovisual materials Much of students’ interests to use these forms of instruction to improve the material from the good level to a higher category. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العنزي، أحمد محمد.. (2013). أثر تطبيقات تكنولوجيا التعليم في تدفق المعلومات وزيادة التحصيل العلمي لدى أطفال المرحلة الإبتدائية في دولة الكويت . مجلة دراسات الطفولة. مج. 16، ع. 58، يناير - مارس 2013. ص ص. 76-89 تم استرجاعه من search.shamaa.org .