البحث المتقدم
     

الأسلوب القرآني بين التشابه والاختلاف في دلالات الألفاظ والمعاني من منظور تربوي قصة خلق آدم عليه السلام ودور إبليس فيها كما وردت في القرآن الكريم : دراسة تحليلية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 25219
المؤلف حمايل، عبد عطا الله. جامعة القدس المفتوحة، فرع رام الله والبيرة، فلسطين
متغيرات العنوان The Quranic Style through Similarity and Contrast between Word Denotation and Meanings from Educational Perspective [Article]
الصفحات ص ص. 11-52
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 34، ج. 2، تشرين الأول 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية الاسلامية  -  القرآن  -  المفردات اللغوية  -  علم الدلالة  -  القصة
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
جاء هذا البحث بعنوان: الأسلوب القرآني بين التشابه والاختلاف في دلالات الألفاظ والمعاني من منظور تربوي، وتناول قصة خلق آدم عليه السلام ودور إبليس فيها كما وردت في آيات سبع من سور القرآن الكريم، هي: ( سورة البقرة، الأعراف، الحجر، الإسراء ، الكهف، طه، وسورة ص) - دراسة تحليلية. وهدف البحث إلى تحليل الآيات الواردة في السور السبع المذكورة أعلاه، للتعرف على معاني الألفاظ المتشابهة ودلالاتها والاستدلال على التشابه والاختلاف في دلالات الألفاظ والمعاني بين نصوصها بالمقارنة والتحليل والاستقراء، وصولا إلى استنباط الأساليب القرآنية المتعددة والمتنوعة التي تناولها الأسلوب القرآني في سرد قصة آدم عليه السلام وإبليس، ومن ثم استنباط الأساليب التربوية المنبثقة عن استنباط الأسلوب القرآني، وإبراز النتائج المرتبطة بأسئلة البحث وأهدافه. واحتوى البحث على مقدمة وثلاثة مباحث، بالإضافة إلى الاستنتاجات والتوصيات. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الاستدلالي الاستنباطي للإجابة عن أسئلة البحث الثلاثة التي أجاب عنها الباحث في هذا البحث. وخرج البحث بالعديد من التوصيات المنبثقة من نتائجه. (الملخص المنشور)
This study is entitled: “The Quranic Style through Similarity and Contrast between Word Denotation and Meanings from Educational Perspective". It handled the story of Adam’s creation (peace be upon him) and the role of Satan in it as cited in seven verses of the Holy Quran in Surat Albaqara, Al- A’raf, Al- Hijr, Al- Isra’, Al- Kahf, Taha, and Surat Saad. The study aims at analyzing the above mentioned verses in the seven Soras in order to identify the denotations and meanings of words similar in form, and infer the similarity and contrast in denotation and meaning through comparison, analysis and induction, and eventually arrive at deducing the various Quranic styles used in narrating the story of Adam (PBUH) and Satan. Consequently, it aims to infer the educational styles derived from the Quranic style and highlight the findings related to the study questions and objectives. The study includes an introduction, three themes, as well as a conclusion and number of recommendations. The researcher has used the descriptive, analytical, and inductive methodology to find an answer for the three research questions in this study. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حمايل، عبد عطا الله.. (2014). الأسلوب القرآني بين التشابه والاختلاف في دلالات الألفاظ والمعاني من منظور تربوي قصة خلق آدم عليه السلام ودور إبليس فيها كما وردت في القرآن الكريم : دراسة تحليلية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 34، ج. 2، تشرين الأول 2014. ص ص. 11-52 تم استرجاعه من search.shamaa.org .