البحث المتقدم
     

تنشئة الطفل على الهوية من خلال الكتاب المدرسي للغة الفرنسية في التعليم الإعدادي بالمغرب

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 23411
المؤلف فاوبار، محمد. شعبة علم الاجتماع، كلية الآداب سايس، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب
متغيرات العنوان Child raising on identity through french textbook in Moroccon preparatory schools [Article]
الصفحات ص ص. 9-36
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 15، ع. 60، سبتمبر 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تنشئة الاطفال  -  مفهوم الذات  -  الكتب المدرسية  -  اللغة الفرنسية  -  التعليم المتوسط  -  المغرب
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تهتم هذه الدراسة السوسيولوجية بمعرفة معالم الهوية التي يبثها الكتاب المدرسي للغة الفرنسية لفائدة الطفل في قسم الثالث إعدادي بالمغرب. وترمي هذه الدراسة بشكل خاص وانطلاقا من تحليل المضمون إلى تقديم خطاب الهوية الذي تتم تنشئة الطفل على أساسه، وخاصة ما يتعلق بالهوية الشخصية أو الفردية والهوية الجماعية، وذلك من أجل خلق تماه فردي وجماعي لدى الطفل. وتقف الدراسة كذلك عند السيرة والسيرة الذاتية كمرتكزين أدبيين للخطاب الهوياتي المدرسي. وقد تبين من خلال تحليل عينة نصوص الكتب المدرسية عدم وجود توازن داخل الخطاب الهوياتي المدرسي، بمعنى أن الخطاب الذي يتم ترسيخه هو فردي أكثر منه جماعيّا. (الملخص المنشور)
This sociological study is concerned with comprehending the manifestation of identity and its utility transmitted by the French language textbook to school children enrolled in third-year preparatory school in Morocco. In particular, the study seeks, from a content analysis perspective, to provide an identity discourse upon which a child is socialized specially in relation to instilled personal, individual or collective identity. Moreover, the study embarks on the biography and autobiography as two literary bases of school identity discourse. Document analysis of a sample of textbook content revealed an imbalance in the school identity discourse thereby instilling in the child an individual and a personal identity rather than a collective one. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
فاوبار، محمد.. (2014). تنشئة الطفل على الهوية من خلال الكتاب المدرسي للغة الفرنسية في التعليم الإعدادي بالمغرب . مجلة الطفولة العربية. مج. 15، ع. 60، سبتمبر 2014. ص ص. 9-36 تم استرجاعه من search.shamaa.org .