البحث المتقدم
     

واقع الإعداد في كلية التربية بين النسق المؤسساتي والسياسة التربوية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 23397
المؤلف بلوط، علي. كلية التربية، الجامعة اللبنانية
الصفحات ص ص. 9-51
المصدر مجلة الأبحاث التربوية. ع. 23، 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة اللبنانية (لبنان)كلية التربية  -  اعداد المعلمين  -  المعلمون الطلاب  -  الطلاب الجامعيون  -  الاتجاهات التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
تناولت هذه الدراسة موضوع إعداد المعلمين في كلية التربية مع التركيز على واحدة من تجارب إعداد المعلمين المتعاقدين الذين ألحقوا بالكلية في العام الجامعي 2008-2009 لإعداد شهادة الكفاءة للتعليم الثانوي، تمهيدا لتعيينهم في الملاك. وتشكل هذه الورقة مراجعة نقدية لتلك التجربة في صورتها الواقعية التي تجمع بين الإعداد النظري الأكاديمي والممارسة التعليمية، وإضاءة على بعض مشكلاتها، والكشف عن طبيعة الحاجات في هذا النمط من الإعداد وتحديد مواطن القصور البنيوي أو الخلل الوظائفي والمنهجي في الأداء. تمحورت مشكلة الدراسة حول السؤال التالي: كيف تبدو صورة الإعداد بعد استطلاع مواقف الطلاب المتمرنين من الوضعيات التعليمية التي شهدوها، وقراءة مؤشراتها، وتمثّلاتها في تصوّراتهم حول مهنة التعليم ومتطلباتها؟ وقد حاولت الدراسة استطلاع آراء الأساتذة/المتمرنين باستخدام استبيان من أجل تقدير درجات التحصيل المكتسبة لطلاب الدورة على صعيد المعارف والمهارات والمواقف والقيم وخبرات التواصل، وفحص صلاحية منهج الإعداد وملاءمته لحاجاتهم قياسا عليها. هذا بالإضافة إلى قياس مدى ملاحظة الطلاب المعلمين للوضعيات المعتمدة في إدارة العملية التعليمية ومواقفهم منها. وقد تمّ التوصل إلى اقتراحات لتحسين نوعية الإعداد، وبيان الإجراءات الممكنة للحدّ من النواحي السلبية، ضمن إطار الشراكة بين أطراف العملية المعنية بالإعداد. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بلوط، علي.. (2013). واقع الإعداد في كلية التربية بين النسق المؤسساتي والسياسة التربوية . مجلة الأبحاث التربوية. ع. 23، 2013. ص ص. 9-51 تم استرجاعه من search.shamaa.org .