البحث المتقدم
     

فعالية دورة تدريبية للإسعافات الأولية في رياض الأطفال : دراسة تجريبية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19068
المؤلف عبد الوهاب، هدى جلال. أستاذ الدراسات الطبية والنفسية، قسم دراسات الطفولة، جامعة الملك عبد العزيز
متغيرات العنوان The effectiveness of a training course for first aid in the kindergarten :a pilot study [Article]
الصفحات ص ص. 25-39
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 15، ع. 54، يناير-مارس 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التدريب  -  الاسعافات الاولية  -  رياض الاطفال
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
قد يكون الطفل هو الشخص الوحيد المتواجد أثناء ظهور الأمر الطارئ، وهدفت الدراسة إلى تقويم فاعلية دورة تدريبية للإسعافات الأولية للأطفال في الروضة، وفي ضوء الدراسات السابقة والأبحاث تحددت إجراءات المنهجية، من خلال استخدام الوصف والتصميم التجريبي للإجابة عن تساؤلات الدراسة وتحقيق أهدافها، وتم تفسير ومناقشة النتائج في ضوء الأطر والنماذج النظرية المتعارف عليها، وتألفت العينة من 22 طفلًا تراوحت أعمارهم بين 5-6 سنوات في مرحلة التمهيدي من الجنسين، ولجمع البيانات تم الاستعانة بأداتي مقابلة، اختبار الإسعاف الأولي المعرفي المعدل قبل تنفيذ البرنامج وبعده على عينة البحث، واختبار تطبيقي على ممارسة الإسعاف الأولى بعد تنفيذ الدورة التدريبية، واستخدم البرنامج الإحصائي SPSS لمعالجة البيانات والتحليل الإحصائي، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات العينة عند تطبيق اختبار الإسعاف الأولي المعرفي المعدل قبل وبعد تنفيذ الدورة التدريبية، مما يعني أن تدريب الأطفال على الإسعاف الأولي قد زودهم بمعلومات ومهارات الإسعاف الأولى، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين معرفة الأطفال للإسعافات الأولية بعد التدريب عليها وبين ممارسة وتطبيق أساسيات الإسعاف الأولي. وقد دلت هذه النتيجة على إمكانية إحداث تغييرات لدى الأطفال بشكل ملحوظ إذا توافرت البيئة المساعدة لتدريب ونقل المعرفة بالتدريب التطبيقي من خلال ممارسة الإسعاف الأولي، وتوصلت الباحثة إلى أهمية تدريب أطفال الروضة على الإسعافات الأولية. (الملخص المنشور)
This study aimed to evaluate the effectiveness of first aid training course for children in kindergarten. Methodology: The study used the description and trial design to answer the questions of the study and to achieve goals. Sample: The sample included 22 child aged 5- 6 years of both sexes. Tools: A first aid knowledge test was applied before and after the implementation of the training course. Results: Results showed a statistically improvement after the implementation of the training course, which means that the course had provided children with first aid information and skills. There was a positive correlation between the first aid children’s knowledge and practice skills after the course. Conclusion: Result is the possibility of changes in children significantly if there is enabling environment for the knowledge and training. And this proved the importance of training children, kindergarten to first aid. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الوهاب، هدى جلال.. (2012). فعالية دورة تدريبية للإسعافات الأولية في رياض الأطفال : دراسة تجريبية. مجلة دراسات الطفولة. مج. 15، ع. 54، يناير-مارس 2012. ص ص. 25-39 تم استرجاعه من search.shamaa.org .