البحث المتقدم
     

دور الإعلام في تعديل اتجاهات المجتمع نحو دمج ذوي الإعاقة في المدارس العادية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 22038
المؤلف سالم، سرى محمد رشدي.
الصفحات ص ص. 391-412
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 35، ج. 1، أغسطس 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اتجاهات التطوير التربوي  -  وسائل الاعلام  -  الاتجاهات  -  المجتمع المحلي  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  الدمج المدرسي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تناولت هذه الورقة واقع ذوي الإعاقة في العالم العربي بحيث تعد قضايا وحقوق ذوي الإعاقة واحدة من أهم القضايا التي تثير اهتمام الجميع، وذلك لما لها من آثار سلبية نفسية وصحية واجتماعية واقتصادية على ذوي الإعاقة أنفسهم وأسرهم وبالتالي فهي قضية تشكل عائقا تنمويا خطيرا. وقد تمّ التطرق في هذه الورقة إلى موضوع دمج المعوقين وقد عرضت لمختلف الآراء ما بين مؤيد ومعارض ومحايد، كما عرضت لأسلوب تنفيذ الدمج التربوي الذي يتم وفق طريقتين هما: طريقة الدمج الجزئي وطريقة الدمج الكلي. وقد بينت الورقة أن نجاح عملية الدمج في المدرسة العادية يتوقف على اتجاهات البيئة المدرسية والتي تعد من متطلبات نجاح عملية الدمج، بالإضافة إلى ما يتركه الدمج من فوائد إيجابية في إشعار الطلاب بالاستقلالية وتحمل المسؤولية والمشاركة الفعلية في الحياة المجتمعية. وقد ختمت الورقة بالدور الذي يلعبه الإعلام نحو دمج المعاقين، فوسائل الإعلام يمكن أن تقوم بتوعية أفراد المجتمع بحالات الإعاقة المختلفة وكيفية التعامل مع أصحابها عن طريق بث الرسائل إلى الجمهور. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سالم، سرى محمد رشدي. (2013). دور الإعلام في تعديل اتجاهات المجتمع نحو دمج ذوي الإعاقة في المدارس العادية . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 35، ج. 1، أغسطس 2013. ص ص. 391-412 تم استرجاعه من search.shamaa.org .