البحث المتقدم
     

التفكير الابتكاري في الفصل الدراسي : تدريس العلوم كمثال

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19174
المؤلف الكيال، مختار أحمد. أستاذ علم النفس التربوي ؛ مدير مركز الارشاد النفسي سابقا، كلية التربية، جامعة عين شمس
متغيرات العنوان Creative thinking in the classroom :biological science instruction as an example [Article]
الصفحات ص ص. 181-244
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 33، ديسمبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التفكير الابداعي  -  قاعات التدريس  -  تدريس العلوم  -  علوم الحياة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث الحالي إلى تقديم سيناريو عملي لكيفية استخدام مدخل التفكير الابتكاري في تدريس العلوم للطلاب المرضى، من خلال تطبيق مهارات التفكير الابتكاري لتحقيق كل هدف من أهداف الدرس، تم تقديم شرح واضح لمفهوم التفكير الابتكاري ومهاراته وكيفية تطبيق هذه المهارات على موضوع البناء الضوئي كموضوع من موضوعات العلوم، وأيضا كيفية تقويم هذه المهارات. وقد أظهرت نتائج التطبيق: 1) أننا كمعلمين يجب أن ندرك أثناء تناولنا لموضوعات المنهج أن لكل متعلم في الفصل الدراسي نصيب من القدرة على التفكير الابتكاري، يجب أن يُستغل ويُنمّى أثناء تعلمه وأن لدى كل فرد شحنة دافعة للإبداع يجب الاستفادة منها. 2) أن السياق البيئي الذي يعيش فيه الفرد ومناسبته هو المعين الذي يمد الفرد بالمعلومات ويساعده على النمو السليم، وعلى المعلم الجيد أن يأخذ بيد التلميذ ويهيئ له الفرص ويمده بالتغذية الراجعة حتى ينمي ابتكاريته. 3) على المعلمين تقديم مواقف ومشكلات، غير مكتملة تستثير ابتكارية التلاميذ وتنميتها لديهم. (الملخص المنشور)
The research aimed to present a stat of the art of creative thinking as a concept, process, product, and context, also aimed to stress on the modern models which interpret creativity as a process, and how to evaluate its skills, finally, aimed to present a practical approach to how to use creative thinking skills in teaching of science, through applicability of creativity skills on photosynthesis as a topic of biological science. The results indicated that: 1) Instructors must perceived that such student has share of creativity skills and motive of creativity, they may use and develop it during instruction. 2) Good instructors should prepare situations and open end problems to stimulate students’ creativity, and develop it. 3) Good instructors must benefit of the influences of environmental context in developing students’ creativity. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الكيال، مختار أحمد.. (2012). التفكير الابتكاري في الفصل الدراسي : تدريس العلوم كمثال. مجلة الإرشاد النفسي. ع. 33، ديسمبر 2012. ص ص. 181-244 تم استرجاعه من search.shamaa.org .