Advanced search
     

دور التعقل في خفض حدة الضغوط النفسية لدى الشباب

[الملخّص]  [Abstract] 
Type Article
Document no. 19169
Author محمود، هبة سامي. قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة عين شمس
Varying form of title The role of mindfulness in reducing the severity of psychological stress among youth [Article]
Pages ص ص. 703-730
Host Item Entry مجلة الإرشاد النفسي. ع. 32، ج. 2، أغسطس 2012
Location المقال متوافر في مقر شمعة
Descriptors التفكير المنطقي  -  الضغط النفسي  -  الشباب
Language of document Arabic
Country Egypt
مشكلة البحث: تتبلور مشكلة البحث الحالي في ايضاح دور أحد الاتجاهات العلاجية المعاصرة، وهو التعقل، في خفض ما يعانيه الشباب من ضغوط نفسية متزايدة، خاصة أن الضغوط النفسية والمواقف الضاغطة قد فرضت نفسها فرضا، وأصبحت جزءا لا يتجزأ من حياة الانسان. ويعد التعقل أحد التدخلات العلاجية الحديثة التي أثبتت كفاءتها في علاج العديد من الاضطرابات النفسية، لاسيما خفض حدة الضغوط النفسية. فالتعقل هو مراقبة اللحظة الحالية بفاعلية ورؤية الأحداث كما هي على طبيعتها الحقيقية ومعرفة أن الضغوط هي جزء متأصل في الحياة البشرية ينبغي مواجهتها بحكمة دون الهروب منها. هدف البحث: تمثل هدف البحث الحالي في إلقاء الضوء على استخدام أحد التوجهات العلاجية المعاصرة وهو التعقل في خفض حدة ما يعانيه الشباب من الضغوط النفسية. توصيات البحث: يقترح البحث الحالي التركيز على الاستعانة بتدريبات التعقل في خفض حدة ما يعانيه الشباب من ضغوط، من خلال توجيه انتباه الشباب نحو الخبرة الحاضرة بهدف استحضار الوعي الشامل لما يواجهونه من أحداث وخبرات لها تأثيرها في تشكيل صفحتهم النفسية. ويقدم البحث الحالي دعوة جادة للباحثين في مجال الصحة النفسية والعلاج النفسي بإجراء المزيد من البحوث بهدف التوصل إلى فهم أعمق لمكونات ذلك المفهوم الحديث- أي التعقل- ومعرفة أفضل الظروف لتطبيقه، وتعميم ذلك على كافة الفئات العمرية من أجل إمداد المجتمع بعقول واعية، ونفوس هادئة ومتزنة، وشخصيات أكثر تمتعا بالسواء النفسي. (الملخص المنشور)
Aim of the study: The study aims to investigate the role of mindfulness in reducing the severity of psychological stress among youth. Problem of the study: Mindfulness is an expansive term which has been used idiosyncratically in positive psychology. The role played by mindfulness in psychology is broad and varied. A growing body of literature has established the potentially positive therapeutic effects of fostering mindfulness in clients presenting with a variety of issues such as stress. So the study problem can be conceptualized in investigating the role of mindfulness to reduce the psychological stress. The importance of the study: It lies in the importance of mindfulness concept and what is involved in it. As this concept is considered one of the fields that need more researches because of the shortage of researches dealt with it. This will help the researchers to investigate this new concept and add to our Arabic literature more about it. (Published abstract)

PermaLink  Permalink:

 Reference Management Software:

Refworks Export to Refworks

EndNote Export to EndNote


 Share through social media:




Cite   (APA) Style Always review your references for accuracy and make any necessary corrections before using:
محمود، هبة سامي.. (2012). دور التعقل في خفض حدة الضغوط النفسية لدى الشباب . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 32، ج. 2، أغسطس 2012. ص ص. 703-730 Retrieved from search.shamaa.org