البحث المتقدم
     

قدرة بعض مؤشرات الملاءمة الإحصائية في فرز البيانات الخاصة بإعداد المفردات البنكية في ضوء تحليلات نموذج التقدير الجزئي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20838
المؤلف الشافعي، محمد منصور محمد. قسم بحوث الامتحانات، المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي
الصفحات ص ص. 257-356
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 9، ج. 2، س. 4، يناير 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات البيانات الاحصائية  -  قواعد البيانات  -  ادوات القياس  -  الغش  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  المؤشرات الاجتماعية الاقتصادية  -  الاحصاء  -  معالجة البيانات  -  تنمية المفردات  -  تحليل البيانات  -  النماذج
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتلخص مشكلة هذه الدراسة في الإجابة عن السؤال العام التالي: ما قدرة مؤشرات الملاءمة الإحصائية (مؤشر الملاءمة التقاربي، والتباعدي) المتضمنة بتحليلات برنامج Winsteps في الكشف عن الاستجابات غير الملائمة التي تحدث في بعض المواقف الاختبارية (استجابات الغش وعدم الجدية) وهل يؤثر حذف هذه الاستجابات على مؤشرات الملاءمة الإحصائية لمفردات التحليل وتقديرات الصعوبة لها؟ وتكونت عينة الدراسة من 746 طالبا من الصف الثاني الإعدادي من التعليم العام دون النوعي. واستخدمت بالدراسة أداة واحدة وهي اختبار يتضمن أسئلة من نوع المقال. وبعد معالجة الدراسة تم التوصل إلى ما يلي: 1) عدم قدرة برنامج التحليل المستخدم بالدراسة الحالية "Winsteps" في اكتشاف الغالبية العظمى من حالات عدم الملاءمة المحددة للدراسة الحالية (غش فردي، غش جماعي، عدم جدية) من خلال مؤشري الملاءمة المتضمنين بالبرنامج (التقاربي والتباعدي) والذي افترض فعاليتهما في كشف مثل هذه الحالات. 2) التأثير السلبي العكسي لاستجابات حالات عدم الملاءمة على مؤشرات الملاءمة الإحصائية لمفردات اختبار التحليل المستخدم (إختبار المقال) مما يعطي صورة غير حقيقية عن هذه المفردات. 3) إجراءات الحذف الخاصة باستجابات حالات عدم الملاءمة والتي حددت بالدراسة الحالية (والتي لم يتعرف عليها البرنامج) أثرت بشدة على تقديرات الصعوبة الخاصة بالاختبار المستخدم. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشافعي، محمد منصور محمد.. (2012). قدرة بعض مؤشرات الملاءمة الإحصائية في فرز البيانات الخاصة بإعداد المفردات البنكية في ضوء تحليلات نموذج التقدير الجزئي . مجلة الطفولة والتربية. ع. 9، ج. 2، س. 4، يناير 2012. ص ص. 257-356 تم استرجاعه من search.shamaa.org .