البحث المتقدم
     

أثر حجم الأسرة والجنس وموقع التحكم في التحصيل الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا الصم في الأردن

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17454
المؤلف بطاينة، أسامة محمد. قسم علم النفس والإرشاد النفسي، جامعة اليرموك، إربد، الأردن
المؤلف الاضافي المومني، محمد أحمد. قسم التربية الابتدائية، جامعة اليرموك، أربد، الأردن.
القرعان، جهاد سليمان. أستاذ، الارشاد والتربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة/ الكرك- الاردن.
متغيرات العنوان The effect of family size, gender, and locus of control in academic achievement among basic education stage students with hearing impairment in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 147-165
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 11، ع. 2، 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات دور الاسرة  -  التحصيل الدراسي  -  التعليم الاساسي  -  تعليم الصم  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر الجنس وحجم الأسرة وموق التحكم في التحصيل الأكاديمي لدى عينة مكونة من (99) طالباً وطالبة من الصم المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن، طبق على أفراد عينة الدراسة مقياس موقع التحكم. أظهرت نتائج تحليل التباين فروقا دالة إحصائيا عند مستوى (=α0.05) في التحصيل الأكاديمي تعزى إلى موقع التحكم والتفاعل بين الجنس وحجم الأسرة والتفاعل بين موقع التحكم وحجم الأسرة، في حين لم تظهر هذه النتائج فروقا ذات دالة إحصائيا عند مستوى (=α0.05) في التحصيل الأكاديمي تعزى إلى الجنس وحجم الأسرة أو التفاعل بينهما. (ملخص مؤلف)
This study aimed at investigating the effect of gender, family size, and locus of control on academic achievement among the basic education stage students with hearing impairment in Jordan. The sample of this study consisted of 99 students with hearing impairment in the basic education stage. A locus of control responsibility scale was implemented in this study. The findings indicated that there were significant differences at α=0.05 on academic achievement among students due to locus of control, and the interaction between family size and gender, and the interaction between locus of control and family size. However, the results showed that there were no significant differences at α=0.05 on achievement among students due to gender, family size, or the interaction between them. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بطاينة، أسامة محمد.. (2013). أثر حجم الأسرة والجنس وموقع التحكم في التحصيل الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا الصم في الأردن . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 11، ع. 2، 2013. ص ص. 147-165 تم استرجاعه من search.shamaa.org .