البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الفنية في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين حركيا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 22553
المؤلف القيق، نمر صبح. عميد، كلية الفنون الجميلة، جامعة الأقصى، غزة
متغيرات العنوان Effectiveness of an art-based activity program in reducing aggressive behavior of disabled children [Article]
الصفحات ص ص. 469 - 502
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 21، ع. 1، ج. 2، 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات النشاطات الفنية  -  طرائق التدريس  -  مشكلات السلوك  -  العدوانية  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  الاعاقة الجسدية
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى استقصاء "فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الفنية في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين حركيا"، من خلال عينة مكونة من 30 معاقا ومعاقة حركيا ممن هم في سن 9-11 سنة، مقسمة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، كل مجموعة مكونة من 15 معاقا ومعاقة حركيا، وقد دلت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات السلوك العدواني لدى كل من المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة الضابطة، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات السلوك العدواني لدى المجموعة التجريبية في كل من التطبيق القبلي والبعدي لصالح درجاتهم في التطبيق القبلي، كما دلت النتائج على عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات السلوك العدواني لدى المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي، وكذلك دلت نتائج الدراسة على أهمية الأنشطة الفنية في تخفيض حدة السلوك العدواني للأطفال المعاقين حركياً في مرحلة الطفولة المتأخرة. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات. (الملخص المنشور)
This research investigated the effectiveness of an art-based activity program in reducing aggressive behavior of disabled children in the late childhood stage (aged 9-11). The sample comprised 30 disabled pupils (boys and girls), equally divided into experimental and control groups. The study results revealed that a) there were statistically significant differences between the degrees of both groups aggressive behavior in favor of the control group. b) There were statistically significant differences between the scores of the aggressive behavior of the experimental group in the pre- and post-implementation in favor of their scores in the pre-implementation of the program. c) There were no statistically significant differences between the scores of the aggressive behavior of the control group in before and after the practice. This research highlighted the importance of artistic activities in reducing aggressive behavior in the late childhood stage. The researcher offered a set of relevant recommendations. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القيق، نمر صبح.. (2013). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الفنية في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين حركيا . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 21، ع. 1، ج. 2، 2013. ص ص. 469 - 502 تم استرجاعه من search.shamaa.org .