البحث المتقدم
     

الأطر التربوية لتصميم التعلم الإلكتروني

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20885
المؤلف عبد الغفور، نضال. كلية العلوم التربوية، جامعة القدس المفتوحة، منطقة طوباس، فلسطين
الصفحات ص ص. 63-86
المصدر مجلة جامعة الأقصى : سلسلة العلوم الإنسانية. مج. 16، ع. 1، يناير 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعلم الالكتروني  -  التخطيط التربوي
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هذه الدراسة عبارة عن ترجمة بتصرف لدراسة مكتبية لتيري مايز وسارة دي فريتاس، 2004 بعنوان "مراجعة لنظريات التعلم الإلكتروني- الأطر والنماذج"، لذلك فقد استندت بشكل رئيس على الدراسة المذكورة، كما واستندت إلى بعض المراجع العربية والأجنبية، لتوضيح بعض القضايا والمفاهيم والمصطلحات التي تناولتها الدراسة الأصلية. واستهدفت تسليط الضوء على أهمية الربط بين النظرية والممارسة، وركزت بشكل رئيس على ثلاث وجهات نظر تربوية (التجريبية والمعرفية والاجتماعية)، وحاولت إبراز دورها في تصميم التدريس، وتحديد نتائج التعلم الإلكتروني ومخرجاته، وكذلك في تصميم بيئاته وتقييمه. وقد أوضحت الدراسة أن بإمكان هذه النظريات أن تشكل أساسا مناسبا لأي تصميم تربوي إلكتروني جيد، ولكنها خلصت إلى أن درجة وعي مستخدمي التعليم الإلكتروني لكيفية استغلال التكنولوجيا في السياقات التربوية قليلة، الأمر الذي يستدعي تحديد نماذج التعلم الإلكتروني التي تقوم على أصول التدريس، وتمييزها عن تلك التي تقوم على ممارسات عشوائية غير مخططة، أو التي تنحو منحى تقنيا يركز على الأدوات ويهمل البعد التربوي. وأوصت الدراسة أخيرا بمجموعة من التوصيات منها؛ ضرورة تطوير درجة وعي معلمي ومدربي ومصممي التعلم الإلكتروني للأسس النظرية الكامنة وراء نماذج التعلم الإلكتروني التي يستخدمونها، أو يصممونها، وتدريبهم على توظيف التكنولوجيا في السياقات التربوية والعكس بشكل منهجي ومدروس. (الملخص المنشور)
This study is adapted translation to a desk study of Terry Mayes and Sara de Freitas 2004 entitled “Review of e-learning theories frameworks and models” for that it was based mainly on the original study, and some other Arabic and foreign references and studies, to clarify some issues, concepts and terms covered in the original study. The study aimed to highlight the importance of linking between theory and practice, and focused mainly on three educational perspectives (associative, cognitive and social), and tried to highlight its role in the designing of teaching, and determine the outputs of e-learning, as well as designing its environments and assessment. The study declared that these theories can be an appropriate basis for any good electronic educational design, but concluded that the users of e-learning have a few awareness of how to exploit technology in educational contexts, which requires to determine e-learning models which are based on Pedagogy, and distinguished it from those which are based on random and unplanned or unprofessional practices, or focuses on tools and neglecting the educational side. The study recommended a set of recommendations, such as the need to develop the awareness of e-learning teachers, trainers and designers of the pedagogical and educational foundations of the theory behind e-learning models they use or design, and train them to employ technology in the educational context. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الغفور، نضال.. (2012). الأطر التربوية لتصميم التعلم الإلكتروني . مجلة جامعة الأقصى : سلسلة العلوم الإنسانية. مج. 16، ع. 1، يناير 2012. ص ص. 63-86 تم استرجاعه من search.shamaa.org .