البحث المتقدم
     

المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية المدركة و التحصيل الدراسي العام لدى عينة من طلبة المرحلة المتوسطة في منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية في ضوء عدد من المتغيرات

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 22533
المؤلف اليوسف، رامي محمود صالح. قسم علم النفس، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Social skills and their relationship to self-perceived competence and academic achievement among a sample of public middle school students in Hail, Saudi Arabia, in light of some variables [Article]
الصفحات ص ص. 327 - 365
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 21، ع. 1، ج. 1، 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المهارات  -  الكفايات  -  التحصيل الدراسي  -  التعليم المتوسط  -  حائل (السعودية: منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين المهارات الاجتماعية والكفاءة الذاتية المدركة والتحصيل الدراسي العام لدى طلبة المرحلة المتوسطة في منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية في ضوء عدد من المتغيرات هي: الجنس والمستوى الدراسي والمستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة. وقد تكونت عينة الدراسة من 290 طالبا وطالبة من طلبة المرحلة المتوسطة في المدارس الحكومية التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة بين المهارات الاجتماعية والكفاءة الذاتية المدركة والتحصيل الدراسي العام لدى أفراد عينة الدراسة. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة في المهارات الاجتماعية تعزى إلى الجنس لصالح الإناث، وفروق تعزى إلى المستوى الاجتماعي الاقتصادي لصالح ذوي المستوى المرتفع، في حين أشارت إلى عدم وجود فروق في هذا الجانب تعزى إلى المستوى الدراسي. كما أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة في مستوى الكفاءة الذاتية المدركة تعزى إلى الجنس لصالح الذكور، وفروق ذات دلالة لصالح ذوي المستوى الاجتماعي الاقتصادي المرتفع، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة تعزى إلى المستوى الدراسي. أما فيما يتعلق بالتحصيل الدراسي العام فقد أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة تعزى إلى الجنس لصالح الإناث، وكذلك وجود فروق ذات دلالة تعزى لمتغير المستوى الدراسي لصالح طلبة الصف الأول المتوسط، كما وأشارت إلى وجود فروق ذات دلالة تعزى إلى المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة وكانت لصالح ذوي المستوى الاجتماعي الاقتصادي المرتفع. وقد قام الباحث بمناقشة النتائج وصياغة التوصيات في ضوء أدب الموضوع والدراسات السابقة. (الملخص المنشور)
This study aimed at determining the relationship between social skills and perceived self-efficacy and academic achievement among students in public middle school in Hail, Saudi Arabia, in light of a number of variables including: gender, academic level, and family socio-economic level. The study sample comprised 290 public middle school students, General Department of Education in Hail. The results of the study showed a correlation function between social skills and perceived self-efficacy and General academic achievement of sample members. The results also indicated the presence of significant differences in social skills due to gender in favor of females, and socio-economic level in favor of those of high socio-economic level. However, there were no differences in this aspect attributed to the academic level. There were significant differences in the level of perceived self-efficacy due to gender in favor of males, and those coming from high socio-economic level. However, there were no significant differences attributed to the academic level on this aspect. With regard to general achievement, there were significant differences attributed to gender in favor of females, and to school level in favor of first middle grade. Similarly, there were significant differences due to family socio-economic level in favor of high socio-economic level. The researcher offered some recommendations in the light of the study results. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
اليوسف، رامي محمود صالح.. (2013). المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية المدركة و التحصيل الدراسي العام لدى عينة من طلبة المرحلة المتوسطة في منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية في ضوء عدد من المتغيرات . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 21، ع. 1، ج. 1، 2013. ص ص. 327 - 365 تم استرجاعه من search.shamaa.org .