البحث المتقدم
     

تقييم كتاب (لغتنا العربية) للصف الأول الأساسي في الأردن من وجهة نظر المعلمين في مديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 22489
المؤلف حمادنه، أديب ذياب. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت
متغيرات العنوان An evaluation of the Arabic language text book for the first elementary class in Jordan from the teachers' point of view in Al-Mafraq district [Article]
الصفحات ص ص. 187-218
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 20، ع. 1، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التقييم  -  الكتب المدرسية  -  التعليم الاساسي  -  اللغة العربية  -  المفرق (الأردن)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم كتاب (لغتنا العربية) للصف الأول الأساسي في الأردن من وجهة نظر المعلمين في مديرية تربية (قصبة المفرق). وقد تكونت عينة الدراسة من 77 معلماً ومعلمة، وتكونت أداة الدراسة من 54 فقرة موزعة على خمس مجالات، وللإجابة عن أسئلة الدراسة؛ جرى استخدام: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، تحليل التباين المتعدد، واختبار توكي للمقارنات البعدية. وقد أشارت النتائج إلى أن 15 فقرة من فقرات الاستبانة حققت مواصفات الكتاب المدرسي الجيد، وأن 39 فقرة لم تحقق مواصفات الكتاب المدرسي الجيد، كما أظهرت النتائج أن مجال الإخراج الفني للكتاب جاء في المستوى القوي، في حين صنفت المجالات الأخرى: (لغة الكتاب، الأهداف، المحتوى، والرسوم والصور)، في المستوى المتوسط، أما بالنسبة للتقديرات الإجمالية للكتاب فقد جاءت في المستوى المتوسط. وقد أظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α 0.05 تعزى لمتغير الجنس، وكانت الفروق لصالح الإناث. مع وجود فروق وفقا لمتغير الخبرة ولصالح الخبرة 1 –اقل من 5 سنوات. في حين لم تظهر فروق دالة إحصائيا بالنسبة لمتغير المؤهل العلمي. وأخيرا: خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيلات في ضوء النتائج. (الملخص المنشور)
This study aims at evaluating the Arabic Language textbook for the first elementary class in Jordan from the teachers’ point of view. The study sample consisted of 77 teachers. The researcher used an evaluation questionnaire that consisted of 54 items distributed into five major areas. Data were collected and analyzed using SPSS. The results show that only 15 items indicate that the textbook enjoys the features of a “good” textbook while 39 items indicate that it doesn’t. The results also show that the book design is excellent and the textbook language, objectives, content, drawings and pictures are all medium. The study also shows that there are statistical significant differences between the respondents’ answers that are related to sex in favor of female respondents. There are also statistical significant differences related to experience in favor of the 1- 5 years group. However, there are no statistical significant differences that relate to teachers’ academic degree. The study provides some recommendations in light of the study results. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حمادنه، أديب ذياب.. (2012). تقييم كتاب (لغتنا العربية) للصف الأول الأساسي في الأردن من وجهة نظر المعلمين في مديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 20، ع. 1، 2012. ص ص. 187-218 تم استرجاعه من search.shamaa.org .