البحث المتقدم
     

برنامج تعليمي قائم على استراتيجيه دوائر الأدب والكشف عن أثره في تنمية فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في الأردن

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 22488
المؤلف الشديفات، أشجان حامد عبده. جامعة حائل، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Effect of educational programme using literature circles on developing reading comprehension of 4th primary graders in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 161-185
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 20، ع. 1، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات البرامج التدريسية  -  الادب  -  تنمية المهارات  -  القراءة  -  التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمي قائم على استراتيجية دوائر الأدب، مع الكشف عن أثره في تنمية فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الرابع في الأردن، وقد وتكونت عينة البحث من تلاميذ الصف الرابع الأساسي (بقصبة المفرق) للعام الدراسي2009/2010 وقد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وبلغ عددهم 60 تلميذا وتلميذة، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين: تجريبية درسوا باستخدام إستراتيجية دوائر الأدب وتكونت تلك المجموعة من 30 تلميذا وتلميذة: 15 تلميذا و15 تلميذة، والمجموعة الضابطة درسوا بالطريقة التقليدية وتكونت تلك المجموعة من 30 تلميذا وتلميذة: 15 تلميذا و 15تلميذة، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي. وتم إعطاء أفراد مجموعتي البحث اختبارا تحصيليا وتم التأكد من صدق الاختبار بعرضه على عدد من المحكمين، وتم التأكد من ثباته وفق معامل ارتباط كرونباخ الفا إذ بلغ 0.86 لمهارات فهم المقروء وعدت تلك النسبة مناسبة لغايات هذه الدراسة، وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≥ α 0.05 تعزى إلى طريقة التدريس باستخدام دوائر الأدب، في حين لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≥ α 0.05 يعزى إلى جنس التلاميذ. وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج؛ أوصي بمجموعة من التوصيات. (الملخص المنشور)
This paper aimed at measuring the effect of an educational programme using Literature Circles on developing reading comprehension of 4th primary graders in Jordan. The sample involved 60 male and female 4th Graders in academic year 2009/2010. The experimental group had 15 male and 15 female students were taught using the Literature Circles programme. The parallel control group was taught using traditional method. The experimental method was applied. Both groups were given an achievement test, which was validated by arbiters and proved reliable according to Kronbach’s Alpha correlation coefficient reaching 0.86 for the reading comprehension skills and rendering these ratios appropriate for the aims of the study. The conclusions revealed significant differences 0.05≤ α attributed to the effect of the teaching method in favour of the experimental group. However, there were no statistically significant differences 0.05≤ α attributed to gender. The study presented a number of recommendations based on the finding of the research. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشديفات، أشجان حامد عبده.. (2012). برنامج تعليمي قائم على استراتيجيه دوائر الأدب والكشف عن أثره في تنمية فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في الأردن . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 20، ع. 1، 2012. ص ص. 161-185 تم استرجاعه من search.shamaa.org .