البحث المتقدم
     

إدارة المعرفة وعلاقتها بالقيادة الإبداعية لعمداء الكليات في جامعات محافظة بغداد

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 19510
المؤلف الدراجي، علي حطاب كاظم.
المؤلف الاضافي ستراك، رياض بدري. مشرف رسالة
الدباغ، مقداد إسماعيل. عضو لجنة مناقشة
حيدر، حيدر علي. عضو لجنة مناقشة
متغيرات العنوان Knowledge management and its relationship to the creative leadership Deans at universities in the province of Baghdad [Thesis / Dissertation]
الصفحات أ-ل، 205 ص.
تبصرة أطروحة دكتوراه. الإدارة التربوية. جامعة بغداد. كلية التربية، إبن رشد. 2013. العراق. بغداد. 2601. T: 96414140750 T: 96414140658. F: 96417783592. ibn_rushed2004@yahoo.com.
الواصفات ادارة المعرفة  -  القيادة  -  القدرات الابداعية  -  العمداء  -  الجامعات والكليات  -  بغداد (العراق: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
تهدف الدراسة إلى تعرف: 1) إدارة المعرفة لعمداء الكليات في جامعات محافظة بغداد من وجهة نظر معاونيهم ورؤساء الأقسام العلمية. 2) القيادة الإبداعية لعمداء الكليات في جامعات محافظة بغداد من وجهة نظر معاونيهم ورؤساء الأقسام العلمية. 3) هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدارة المعرفة والقيادة الإبداعية لعمداء الكليات في جامعات محافظة بغداد من وجهة نظر معاونيهم ورؤساء الأقسام العلمية. 4) دلالة الفروق في إدارة المعرفة لعمداء الكليات في جامعات محافظة بغداد من وجهة نظر معاونيهم ورؤساء الأقسام العلمية تبعا لمتغيرات: أ) الجنس (ذكور– إناث). ب) الموقع الوظيفي (معاون عميد– رئيس قسم). ج) اللقب العلمي (أُستاذ – أستاذ مساعد – مدرس). 5) دلالة الفروق في القيادة الإبداعية لعمداء الكليات في جامعات محافظة بغداد من وجهة نظر معاونيهم ورؤساء الأقسام العلمية تبعا لمتغيرات: أ) الجنس (ذكور– إناث). ب) الموقع الوظيفي (معاون عميد – رئيس قسم). ج) اللقب العلمي (أستاذ– أستاذ مساعد– مدرس). وتم اختيار عينة عشوائية بلغ عددها 249 فردا من معاوني العمداء ورؤساء الأقسام العلمية التابعة لكليات جامعات محافظة بغداد الرسمية (الكليات العلمية) وبواقع 67 معاون عميد و182 رئيس قسم. أداتا الدراسة: تم بناء أداة المتغير الأول (إدارة المعرفة)، وتم بناء أداة المتغير الثاني (القيادة الإبداعية). وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج وهي كالآتي: 1) بلغ معدل الوسط المرجح في إجابات معاوني العميد ورؤساء الأقسام العلمية على فقرات متغير إدارة المعرفة 3.34 وبوزن مئوي 66.85 وتشير هذه النسبة إلى أن العمداء يتمتعون بمستوى متوسط في تطبيق عمليات إدارة المعرفة. 2) بلغ معدل الوسط المرجح في إجابات معاوني العميد ورؤساء الأقسام العلمية على فقرات متغير القيادة الإبداعية 3.44 وبوزن مئوي 68.99 وتشير هذه النسبة إلى إن العمداء يتمتعون بمستوى متوسط في تطبيق القيادة الإبداعية. 3) وجود علاقة ذات دلالة إحصائية طردية بين إدارة المعرفة والقيادة الإبداعية من وجهة نظر معاوني العميد ورؤساء الأقسام العلمية. 4) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغيري إدارة المعرفة والقيادة الإبداعية تبعا لمتغيرات (الجنس، والموقع الوظيفي، واللقب العلمي). (ملخص المؤلف بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدراجي، علي حطاب كاظم. (2013). إدارة المعرفة وعلاقتها بالقيادة الإبداعية لعمداء الكليات في جامعات محافظة بغداد (دكتوراه). جامعة بغداد. كلية التربية، إبن رشد، العراق. تم استرجاعه من search.shamaa.org .