البحث المتقدم
     

وعي معلمي العلوم بالمساءلة القانونية لممارساتهم الشخصية والتعليمية في البيئة المدرسية الأردنية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24497
المؤلف عماوي، أروى خالد. وزارة التربية والتعليم، تربية جرش، الأردن
المؤلف الاضافي بني خلف، محمود حسن. قسم المناهج والتدريس، جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان Science teachers’ awareness about legal accountability for their personal actions and educational practices inside schools in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 225-250
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 2، ع. 8، تشرين الأول 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات معلمو العلوم  -  المساءلة  -  المسؤولية القانونية  -  الممارسات التربوية  -  البيئة التربوية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى تعرّف الممارسات الشخصية والتعليمية التي يقوم بها معلمو العلوم في مدارسهم ويعقبها مساءلة قانونية، وتحديد درجة وعيهم بالمساءلة القانونية المترتبة على ممارساتهم الشخصية والتعليمية في مدارسهم، بالإضافة إلى تعرّف أثر كل من الجنس، وموقع المدرسة، وسنوات الخبرة في درجة وعيهم بالمساءلة القانونية، وذلك من خلال استبانة تم التحقق من صدقها وثباتها، وجرى تطبقيتها على عينة الدراسة العشوائية البالغ عددها (430) معلما ومعلمة في إقليم شمال الأردن، من الذين يعملون في المدارس الأساسية الحكومية والخاصة. وأظهرت النتائج أن هناك (35) سلوكا استوجبت مساءلة قانونية، كما أشارت النتائج إلى تدن واضح في درجة وعي معلمي العلوم بالمساءلة القانونية؛ فقد بلغ المتوسط الحسابي لدرجة الوعي الكلي (0.20) فقط. وبينت الدراسة أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية (α=0.05) في درجات الوعي لمعلمي العلوم بالمساءلة القانونية لصالح الإناث، في حين كانت الفروقات غير دالة إحصائيا فيما يخص الخبرة التعليمية وموقع المدرسة. وبناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصت برفع مستويات التوعية والتثقيف القانوني من جوانب مختلفة من خلال برامج التنمية المهنية للمعلمين. (الملخص المنشور)
This study examined Jordanian science teachers’ in-school personal and educational practices and their awareness of the ensuing legal accountability for these practices. The study also aimed at identifying the effect of gender, school location, and instructional experience on teachers’ awareness of in school legal accountability. A questionnaire was administered to a random sample of 430 males and females basic stage teachers from public and private schools in the northern region of Jordan. The findings revealed 35 practices that would potentially hold the teachers accountable; the total Mean of teachers’ awareness only amounted to 0.20. The findings further revealed a statistically significant effect (at α=0.05) for gender on teachers’ awareness in favor of female teachers but none for the other two variables. Relevant recommendations are put forth, and the most important are creating a procedural inventory of accountable teacher practices and encouraging collaboration between legal and educational authorities to design professional development programs to promote teachers’ awareness of accountability. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عماوي، أروى خالد.. (2014). وعي معلمي العلوم بالمساءلة القانونية لممارساتهم الشخصية والتعليمية في البيئة المدرسية الأردنية . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 2، ع. 8، تشرين الأول 2014. ص ص. 225-250 تم استرجاعه من search.shamaa.org .