البحث المتقدم
     

أثر تعديل العبارات الذاتية السلبية وتحسين مهارات الاتصال في تعديل أنماط التعلق غير الآمنة لدى طلبة الصفين التاسع والعاشر في محافظة إربد

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24495
المؤلف بني أرشيد، عبد الله محمد حمد. وزارة التربية التعليم، عمان، الأردن
المؤلف الاضافي جرادات، عبد الكريم. قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، كلية التربية، جامعة اليرموك.
متغيرات العنوان The impact of modifying negative self-statements and enhancing communication skills on changing the patterns of insecure attachment among a sample of 9th and 10th graders in Irbid district [Article]
الصفحات ص ص. 195-224
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 2، ع. 8، تشرين الأول 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الارشاد  -  القياس النفسي  -  تنمية المهارات  -  مهارات الاتصال  -  الامان  -  طلاب المدارس الثانوية  -  إربد (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر برنامج إرشادي قائم على تعديل العبارات الذاتية السلبية، وبرنامج تدريبي على مهارات الاتصال في تعديل أنماط التعلق غير الآمنة لدى عينة من المراهقين. وتكون مجتمع الدراسة من (143) طالبا في الصفين التاسع والعاشر في إحدى مدارس محافظة أربد. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بإعداد مقياس تعلق للمراهقين، تكون من (24) فقرة، وبناء على درجات أفراد مجتمع الدراسة على مقياس تعلق المراهقين, اختيرت عينة الدراسة التي تكونت من (30) طالبا، قسّموا إلى ثلاث مجموعات: مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة. وتألفت كل مجموعة من (10) طلاب، تلقت المجموعة التجريبية الأولى برنامج التدريب على مهارات الاتصال، وتلقت المجموعة التجريبية الثانية برنامج تعديل العبارات الذاتية السلبية، أما المجموعة الضابطة فلم تتلق أي برنامج علاجي. وبينت النتائج أن تعديل العبارات الذاتية السلبية قد أظهر فاعلية أكثر من عدم المعالجة في القياس البعدي على البعد الآمن، واستمرت في قياس المتابعة، كما كان أكثر فاعلية من عدم المعالجة في قياس المتابعة على بعد التعلق القلق، وأكثر فاعلية من مهارات الاتصال في قياس المتابعة على بعد التعلق الآمن. أما برنامج مهارات الاتصال فقد كان أكثر فاعلية من عدم المعالجة في قياس المتابعة على بعد التعلق الآمن. (الملخص المنشور)
The present study aimed to investigate the effects of modification of negative self-statements and a training program on communication skills in the modification of insecure attachment styles among a sample of adolescents. The population of the study consisted of (143) students in the ninth and tenth grades in one of the primary schools in Irbid governorate. To achieve the purposes of the study, the researchers developed an attachment scale, which consisted of (24) items. Based on the scores of these students on the attachment scale, the sample of the study was selected, which consisted of (30) students, who were assigned into three groups: Two experimental groups, and one control group. Each group consisted of (10) students. One of the experimental groups received a counseling program on modification of negative self-statement, and the second experimental group received a training program on communication skills, while the control group did not receive any treatment program. Results showed that modification of negative self-statements was more effective than not having treatment on the secure attachment style in the post-test and the follow-up test, and it was also more effective than no treatment on the anxious attachment style in the follow-up test and more effective than communication skills on the secure attachment style in the follow-up test. On the other hand, the communication skills program was more effective than no treatment on the secure attachment style in the follow-up test. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بني أرشيد، عبد الله محمد حمد.. (2014). أثر تعديل العبارات الذاتية السلبية وتحسين مهارات الاتصال في تعديل أنماط التعلق غير الآمنة لدى طلبة الصفين التاسع والعاشر في محافظة إربد . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 2، ع. 8، تشرين الأول 2014. ص ص. 195-224 تم استرجاعه من search.shamaa.org .