البحث المتقدم
     

الأدمان على الانترنت وعلاقته بالتوافق النفسي لدى طلبة جامعة السلطان قابوس/ عمان

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24491
المؤلف الخواجة، عبد الفتاح محمد. إرشاد، قسم علم النفس، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان
متغيرات العنوان Internet addiction and its relation with the psychological adjustment among the students of Sultan Qaboos University [Article]
الصفحات ص ص. 79-102
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 2، ع. 8، تشرين الأول 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة السلطان قابوس (سلطنة عمان)  -  الانترنت  -  الصحة النفسية  -  الاضطرابات النفسية  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى علاقة الإدمان على الإنترنت بالتوافق النفسي لدى عينة من (290) طالبا وطالبة من طلبة البكالوريوس في كلية التربية في جامعة السلطان قابوس منهم (150) من الإناث و(140) من الذكور تم اختيارهم عشوائيا. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياس الإدمان على الإنترنت ومقياس التوافق النفسي بعد التأكد من صدق وثبات كليهما. وللإجابة عن فرضيات الدراسة استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار (ت)، حيث أشارت النتائج إلى ما يلي: 1) توجد علاقة ارتباط عكسية ما بين الإدمان على الإنترنت والتوافق النفسي لدى طلبة الجامعة. 2) إن درجة التوافق النفسي أدنى لدى مجموعة مدمني الإنترنت مقارنة بمجموعة غير مدمني الإنترنت. 3) توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في مستوى الإدمان على الإنترنت، وان هذا المستوى لصالح الذكور. 4) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في مستوى التوافق النفسي. وفي ضوء النتائج تمت صياغة جملة من التوصيات والمقترحات التي يمكن أن تسهم في تحسين أساليب التعامل لدى الطلبة مع الإدمان على الإنترنت، وزيادة الاتصال الاجتماعي، والوقاية من انخفاض التوافق النفسي. (الملخص المنشور)
The purpose of this study was to investigate the relationship between Internet addiction and psychological adjustment by using a sample of 290 undergraduate students from the Faculty of Education, Sultan Qaboos University, (150) females and (140) males were distributed randomly. The researcher used Internet addiction scale and psychological adjustment scale after its validity and reliability to answer the hypotheses of the study. Means and standard deviations, person’s relational coefficients and T-test were used. The results of the study indicated that there is a negative correlation between Internet addiction and Psychological adjustment. The level of Psychological adjustment is lower among the internet addicted than non-addicts ones. There were significant differences between males and females in the level of Internet addiction. Internet addiction is higher among males. There were no significant differences between males and females in the level of psychological adjustment. The findings of this study indicated that there were some recommendations according to the study results which may develop students coping style with Internet addiction, and may increase developing social communication skills, which in turn would help in preventing psychological adjustment. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخواجة، عبد الفتاح محمد.. (2014). الأدمان على الانترنت وعلاقته بالتوافق النفسي لدى طلبة جامعة السلطان قابوس/ عمان . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 2، ع. 8، تشرين الأول 2014. ص ص. 79-102 تم استرجاعه من search.shamaa.org .