البحث المتقدم
     

أثر تمثيل الأدوار في التحصيل الدراسي لطلبة الصف الثامن في القواعد النحوية الّلغة العربية : دراسة ميدانية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21191
المؤلف سعيد، شهرزاد كامل.
المؤلف الاضافي الياس، أسما.
أبو زيد، علي.
متغيرات العنوان The impact of role playing on learning grammar in the eight grade :a field study [Article
الصفحات ص ص. 357-392
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 29، ع. 1، 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات طرائق التدريس  -  قواعد اللغة  -  اللغة العربية  -  التحصيل الدراسي  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  الدراسات الميدانية
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
اللغة العربية من العوامل المكونة للأمة العربية، وهي أداة التواصل بين أبناء المجتمع العربي من مشرقه إلى مغربه، ومن مهاراتها الهامة القواعد النحوية، ومن يمتلك هذه المهارة يمتلك لغة عربية سليمة؛ لذا كان الاهتمام بالنحو أساسا للنهوض بالّلغة العربية، وللحفاظ على الهوية العربية. و"حري بمطوري المنهاج أن يلتفتوا إلى تعليم اللغة العربية بوصفها قاعدة أساسية وعريضة تؤثر في مسار تعليم فروع المنهاج الأخرى، وتتأثر بها". (شحاتة، 1997، 93)، ويأسف عمار للوضع الراهن فيقول: "يحمل تلميذنا الضعف معه من صفّ إلى صفّ ومن مرحلة تعليمية إلى مرحلة أعلى، ونفاجأ به، وقد أنهى دراسته الجامعية في أقسام اللغة العربية، يشعر بالحرج إن طلب إليه أن يتحدث باللغة العربية الفصحى" (عمار، 2002، 230)، ولأنّ المنهاج نظام، له أسس يقوم عليها، وهي: المحتوى، والأهداف، وطريقة التدريس، والتقويم اتجهت الأنظار إلى الطريقة التي تدرس بها القواعد النحوية. تتنوع طرائق التدريس، وتختلف من مرحلة زمنية إلى أخرى وفق معايير تختلف باختلاف الطريقة وأسسها التربوية التي تسوغها، وعلى سبيل المثال لا الحصر كانت "الطريقة القياسية هي الطريقة المتبعة في تدريس القواعد، ثم عدل عنها إلى الطريقة الاستقرائية (الاستنباطية)، ثم ظهرت الطريقة المعدلة القائمة على تدريس القواعد من. خلال النصوص المتكاملة" (السيد، 1988، 487). وقد توّجهت بعض الدول المتقدمة في العالم، من مثل: بريطانيا وأمريكا منذ مطلع القرن العشرين إلى طرائق جديدة في التدريس، تهتم ببناء شخصية المتعلم، وتحاكي مشاعره، وتتحسس مشكلاته، وتعالج جميع نواحي حياته الاقتصادية والنفسية والاجتماعية، ومن هذه الأساليب تمثيل الأدوار. (الملخص المنشور)
This Research aimed at Measuring The impact of role playing on learning grammar in the eighth grade A total of 121 eighth graders from the Latakia Governorate participated in this study. The research tools which were used are: Program of playing rolls, and Achievement test (Pre – test, Post – test, and Deferred – test). The results confirmed superior performance of the treatment group over the control group based on the posttest and the delayed posttest outcomes, and due to the “of role playing method”. The improvement in the treatment group, both male and female, was obvious at 0.30 volume effect in the posttest and 0.33 volume effect in the delayed posttest. In light of aforementioned results, the paper provides a set of recommendations to: using role Playing in teaching in Arabic language grammar. The researcher suggests: Designing research for studying the skills of reading and writing in Arabic, according role Playing. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سعيد، شهرزاد كامل. (2013). أثر تمثيل الأدوار في التحصيل الدراسي لطلبة الصف الثامن في القواعد النحوية الّلغة العربية : دراسة ميدانية. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 29، ع. 1، 2013. ص ص. 357-392 تم استرجاعه من search.shamaa.org .