البحث المتقدم
     

زواج الأقارب والإعاقات السمعية والنطقية في معهد التربية الخاصة بدمشق : دراسة ميدانية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21230
المؤلف معطي، أمل. قسم علم إجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة دمشق
متغيرات العنوان Marriage among relatives and hearing and speaking disability in the special education institute in Damascus :a field study [Article]
الصفحات ص ص. 299-352
المصدر مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الانسانية. مج. 29، ع. 3-4، 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الزواج  -  العلاقات الاسرية  -  ضعيفو السمع  -  اعاقة الكلام  -  مدارس التربية الخاصة  -  الدراسات الميدانية  -  دمشق (سوريا)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدف البحث إلى تعرف زواج الأقارب ونتائجه على الأطفال والإعاقات الوراثية التي تنقل إليهم، باعتبار أن الإعاقات الوراثية تورث للأبناء نتيجة هذا الزواج بين أولاد العمومة من الدرجة الأولى، فهم يشتركون في الجينات الوراثية نفسها، ومن ثَم فإن هذا الزواج يؤدي دورا في الإصابة بالتشوهات الخلقية وأمراض كثيرة . ويركز البحث على أهمية زواج الأقارب تحديداً في وجود الإعاقات الوراثية من الأجداد إلى الأبناء ثم إلى الأحفاد، لذلك لابد من الاهتمام بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة التي تؤكد سلامة الزوج والزوجة بشكل عام، والأقارب بشكل خاص، من الأمراض التي قد تسبب فيما بعد لأبنائهم نوع الإعاقة أو التشوه. ويستحسن الابتعاد عن زواج الأقارب لضرورات صحية، علما أنه لا يوجد قانون يمنع هذا الزواج وليس بالضرورة أن يكون خاطئاً فهناك أقارب متزوجون وحياتهم طبيعية ومستقرة، والمهم في الزواج هو اختيار الشريكين بعضهما لبعض عن قناعة، بما ينعكس على مؤسسة الأسرة التي بدورها تنعكس على إنجاب الأطفال. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها: 1) ارتفاع نسبة الإعاقة في الريف 60 % عنه في المدينة40%، وهذا يعكس ارتفاع انتشار عادة زواج الأقارب في الريف أكثر منه في المدينة. 2) ترافقت صلة القرابة لمعظم أفراد العينة مع وجود أطفال معوقين. 3) لم يقم أفرد العينة المدروسة جميعهم بإجراء الفحوص الطبية اللازمة قبل الزواج. 4) الطفل الأول أكثر عرضة للإصابة بالإعاقة، نتيجة عدم اهتمام المرأة بمرحلة الحمل الأولى وإجراء الفحوص الطبية اللازمة، وعدم الاكتراث بفكرة الإصابة بالإعاقة. 5) لم يمنع وجود الطفل الأول المصاب بالإعاقة بعض الأسر من الاستمرار بالإنجاب، أو تولية الموضوع جديةً واهتماما أكبر يجّنب حمل أطفال آخرين معوقين. 6) تسهم الدول بشكل أساسي في رعاية فئة الأطفال المعوقين، بإنشاء المدارس الخاصة، وإعادة تأهيلهم في المجتمع بشكل يوازي الأطفال العاديين. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
معطي، أمل.. (2013). زواج الأقارب والإعاقات السمعية والنطقية في معهد التربية الخاصة بدمشق : دراسة ميدانية. مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الانسانية. مج. 29، ع. 3-4، 2013. ص ص. 299-352 تم استرجاعه من search.shamaa.org .