البحث المتقدم
     

تناقضات إدراك الذات وعلاقتها بكل من القلق الاجتماعي والاكتئاب لدى طلاب جامعة دمشق

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21158
المؤلف العاسمي، رياض نايل. قسم الإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة دمشق
متغيرات العنوان Self-discrepancies and its relationship to both social anxiety and depression of students at the University of Damascus [Article]
الصفحات ص ص. 17-69
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 3، 2012
ملاحظة عامة نشر أيضا في مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية: مج. 28، ع. 3، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة دمشق (سوريا)كلية العلوم  -  جامعة دمشق (سوريا)كلية التربية  -  مفهوم الذات  -  القلق  -  الاكتئاب  -  الطلاب الجامعيون  -  السلوك الاجتماعي  -  الصحة النفسية  -  الاضطرابات النفسية
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت الدراسة الحالية التعرف على العلاقة بين تناقض إدراك الذات وكل من القلق الاجتماعي والاكتئاب لدى عينة من طلاب جامعة دمشق، إضافة إلى معرفة الفروق بين الذكور والإناث من خلال عينة مكونة من 230 طالبا وطالبة من طلاب كلية التربية والعلوم بواقع 94 طالبا و136 طالبة. أما الأدوات التي تم استخدامها فكانت: استبيان تناقضات إدراك الذوات لهيغينز، ومقياس القلق الاجتماعي من إعداد الباحث، ومقياس الاكتئاب ل بيك. وقد قام الباحث بالتحقق من صدق وثبات الأدوات على عينة استطلاعية. وقد أظهرت النتائج وجود علاقة دالة بين تناقض إدراك الذات الواقعية /الواجبة والقلق الاجتماعي، ووجود علاقة بين تناقضا إدراك الذات الواقعية /المثالية والاكتئاب النفسي. وأشارت النتائج أيضا إلى أن الإناث أكثر تناقضا في معظم أبعاد تناقض إدراك الذات، كما أشارت النتائج إلى أن الطلاب الذين حصلوا على درجات مرتفعة في تناقض إدراك الذات الواقعي/ المثالي حصلوا على درجات مرتفعة على مقياس الاكتئاب، بينما الذين حصلوا على درجات مرتفعة في تناقض إدراك الذات الواقعية /الواجبة حصلوا على درجات مرتفعة على مقياس القلق الاجتماعي، وذلك مقارنة بالطلاب الذين حصلوا على درجات منخفضة. وقد قدم الباحث في ضوء ذلك مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تسهم في معرفتنا بأهمية النظرية في البحوث التطبيقية. (الملخص المنشور)
The present study aimed to identify the correlation between self discrepancies and social anxiety and depression among a sample of students from the University of Damascus, in addition to knowledge of the differences between males and females. The sample consisted of 230 students from the college of education and science 94 males and 136 females. The tools that were used were: Higgins`s self -discrepancies Questionnaire (HSDQ), a scale of social anxiety by the researcher, and Back`s Depression Inventory. The researcher has to verify validity and reliability of the tools on the exploratory sample. The results showed that actual-taught self discrepancy (own other) were related to social anxiety; whereas ideal self –discrepancy (own, other) were related to depression. In addition, the results also indicate that females showed more discrepancies in most dimensions on the selfdiscrepancies questionnaire. The results indicated that students who received high scores in actual- ideal self discrepancy received high scores on a scale of depression, while those who received high scores in actual /taught self discrepancy received high scores on a scale of social anxiety, as compared to students who got low scores. The researcher presented a series of recommendations and proposals on the utility of selfdiscrepancy theory in synthesizing the growing collection of studies, contributing to our understanding of the importance of self-discrepancies in many applied literatures. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العاسمي، رياض نايل.. (2012). تناقضات إدراك الذات وعلاقتها بكل من القلق الاجتماعي والاكتئاب لدى طلاب جامعة دمشق . مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 3، 2012. ص ص. 17-69 تم استرجاعه من search.shamaa.org .