البحث المتقدم
     

فاعلية الإشراف التربوي في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17565
المؤلف الفهدي، راشد سليمان. جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
المؤلف الاضافي العريمي، حليس بن محمد بن حليس. كلية العلوم التطبيقية بصور، سلطنة عمان.
المحرزي، راشد بن سيف. جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
الراسبي، ناصر هلال. وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان.
متغيرات العنوان Effectiveness of educational supervision in Sultanate of Oman as perceived by teachers [Article]
الصفحات ص ص. 200-213
المصدر مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 7، ع. 2، أبريل 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاشراف المدرسي  -  الفعالية التربوية  -  اتجاهات المعلمين  -  سلطنة عمان
لغة الوثيقة العربية
البلد سلطنة عمان
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة فاعلية الإشراف التربوي في المدارس الحكومية في سلطنة عمان. ولتحقيق هدف الدراسة تمّ تصميم استبانة مكونة من 49 عبارة موزعة على خمسة محاور هي: تحسين عمليتي التعليم والتعلم، والوسائل والأنشطة المدرسية، وتنفيذ وتقويم وتطوير المناهج الدراسية، وتقويم عمليتي التعليم والتعلم، والإنماء المهني للمعلمين. وقد تمّ التأكد من صدقها وثباتها. وتكونت عينة الدراسة من المعلمين والمعلمات في جميع محافظات السلطنة التعليمية، حيث بلغ عددهم 592 معلما ومعلمة. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن الإشراف التربوي بسلطنة عمان حصل على درجة عالية من الفعالية في محوري تحسين عمليتي التعليم والتعلم، والوسائل والأنشطة المدرسية، بينما حصل على درجة متوسطة للفعالية في باقي المحاور الثلاثة. وتمّ وضع توصيات في ضوء النتائج. (الملخص المنشور)
The study aimed at identifying the effectiveness of educational supervision in public schools in the Sultanate of Oman. To achieve the aim of the study, a questionnaire was designed consisting of 49 items distributed into five domains. The domains are: enhancement of instructional and learning processes; school's activities and media; implementation, assessment, and development of curriculum; assessment of instructional and learning process; and teachers’ professional development. The validity and reliability of the questionnaire were examined. The sample of the study consisted of 592 male and female teachers. The results showed that educational supervision in Oman had high effectiveness on enhancement of instructional and learning processes, school's activities and media, whereas, it had medium effectiveness on the other three domains. Based on the results, few recommendations have been suggested.(Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الفهدي، راشد سليمان.. (2013). فاعلية الإشراف التربوي في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين . مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 7، ع. 2، أبريل 2013. ص ص. 200-213 تم استرجاعه من search.shamaa.org .