البحث المتقدم
     

قلق المستقبل وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة التكوين المهني

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17564
المؤلف زقاوة، أحمد. المركز الجامعي، غليزان، الجزائر.
متغيرات العنوان The relationship of future anxiety with some variables among the vocational training students [Article]
الصفحات ص ص.186-199
المصدر مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 7، ع. 2، أبريل 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاعداد المهني  -  القلق  -  المستقبل  -  الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد سلطنة عمان
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى قلق المستقبل لدى طلبة التكوين المهني وفقا للنوع (ذكور، إناث) والتخصص الدراسي. ولتحقيق ذلك طور الباحث استبانة قلق المستقبل تضمنت خمسة أبعاد: البعد الاجتماعي، الاقتصادي، النفسي، المهني، الأكاديمي. وطبقت على عينة من 112 طالبا وطالبة ينتمون إلى أربعة تخصصات مهنية. وأسفرت النتائج عن وجود مستوى متوسط من قلق المستقبل لدى طلبة التكوين المهني وهذا في الدرجة الكلية للأداة وفي البعد: المهني، الأكاديمي، الاجتماعي والنفسي. أما في البعد الاقتصادي فقد كان مستوى القلق فيه منخفضا. كما وجدت فروق دالة في متسوى قلق المستقبل بين الذكور والإناث في البعد النفسي والبعد المهني وفي الدرجة الكلية وكانت لصالح الذكور، بينما لم يلاحظ أية فروق دالة في باقي الأبعاد. بينما لم تظهر النتائج أية فروق دالة في مستوى قلق المستقبل تعزى إلى متغير التخصص المهني. وعلى ضوء هذه النتائج طرح الباحث عددا من التوصيات ذات الصلة بموضوع الدراسة. (الملخص المنشور)
The Purpose of this study was to investigate the vocational training of students' level of future anxiety according to gender and vocational specialization. The researcher developed a questionnaire of future anxiety which was distributed to 112 students who belonged to four specializations. The results revealed that there was an average level of future anxiety among the vocational training students at the total score and at the vocational, academic, social, and psychological dimensions. However, there was low level of future anxiety at the economic dimension. There were also statistically significant differences on the level of future anxiety among males and females while there were no statistically significant differences on the other dimensions attributed to the variable of the vocational specialization. In light of the findings the researcher proposed a number of recommendations. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
زقاوة، أحمد.. (2013). قلق المستقبل وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة التكوين المهني . مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 7، ع. 2، أبريل 2013. ص ص.186-199 تم استرجاعه من search.shamaa.org .