البحث المتقدم
     

دور الأسرة والمدرسة في تهيئة الطلبة لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في محافظة الإحساء

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17547
المؤلف الخزاعلة، محمد سلمان. جامعة الملك فيصل، السعودية.
متغيرات العنوان The role of family and school in preparing students for the general secondary certificate in Al-Ahsa governorate [Article]
الصفحات ص ص. 15-24
المصدر مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 7، ع. 1، يناير 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات دور الاسرة  -  دور المدرسة  -  طلاب المدارس الثانوية  -  التعليم الثانوي  -  شهادات المرحلة الثانوية  -  الأحساء (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سلطنة عمان
هدفت الدراسة إلى تعرف دور الأسرة والمدرسة في تهيئة الطلبة لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في محافظة الأحساء. تكونت عينة الدراسة من 2000 طالبا وطالبة، منهم 1059، طالبا و941 طالبة، تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية. وقد توصلت الدراسة إلى أن دور الأسرة في تهيئة الطلبة لامتحان شهادة الدراسة الثانوية جاء بدرجة كبيرة، في حين كان لمجال المدرسة بدرجة متوسطة. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الذكور والإناث على متغير دور المدرسة، في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الفرع الأكاديمي ولصالح الفرع العلمي، كما كان أثر للتفاعل بين جنس الطالب والفرع الأكاديمي، فقد كان في الفرع العلمي لصالح الذكور، وفي الفرع الأدبي لصالح الإناث. وفيما يخص دور الأسرة فقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد عينة الدراسة تعزى إلى متغير الجنس لصالح الإناث، وفي متغير الفرع الأكاديمي لصالح الفرع العلمي. وفيما يخص دور المدرسة فلم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد عينة الدراسة تعزى إلى متغير الجنس، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الفرع الأكاديمي ولصالح الفرع العلمي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخزاعلة، محمد سلمان.. (2013). دور الأسرة والمدرسة في تهيئة الطلبة لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في محافظة الإحساء . مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 7، ع. 1، يناير 2013. ص ص. 15-24 تم استرجاعه من search.shamaa.org .