البحث المتقدم
     

دراسة مقارنة بين طلبة محافظتي مسقط وظفار بسلطنة عمان في مستوى الاتجاهات والعادات الصحية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17549
المؤلف الظفري، سعيد بن سليمان. جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
المؤلف الاضافي أمبو سعيدي، عبد الله بن خميس بن علي. جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
متغيرات العنوان A comparative study in health habits and attitudes of students of Muscat and Dhofar in the Sultanate of Oman [Article]
الصفحات ص ص. 36-52
المصدر مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 7، ع. 1، يناير 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الطلاب  -  اتجاهات الطلاب  -  الصحة  -  مسقط (سلطنة عمان : محافظة)  -  ظفار (سلطنة عمان : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سلطنة عمان
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف الفروق في مستوى الاتجاهات والعادات الصحية بين طلبة محافظة مسقط (شمال سلطنة عمان)، وطلبة محافظة ظفار (جنوب سلطنة عمان)، من خلال الاستجابة لمجموعة من المقاييس المرتبطة بالمشكلات الصحية، والرضا عن الوزن، والاتجاه نحو النشاط البدني، والعادات الغذائية والصحية، والاتجاه نحو استخدام المواد الممنوعة، ومدى استخدام هذه المواد. تكونت عينة الدراسة من 450 طالبا وطالبة اختيروا اختيارا عشوائيا من المحافظتين. وبعد التأكد من ثبات بيانات المقاييس، استخدم عدد من الاختبارات الإحصائية؛ للإجابة عن أسئلة الدراسة، مثل: اختبار مربع كاي (كا2)، واختبار ت للعينات المستقلة. وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الشعور بالمشكلات الصحية، والاتجاه نحو النشاط البدني، وفي تكرارات تناول المأكولات السريعة، وتكرارات ساعات مشاهدة التلفاز لصالح طلبة محافظة مسقط، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا عن الوزن بين طلبة المحافظتين. كما دلّت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاتجاه الإيجابي نحو استخدام المواد الممنوعة، ولصالح طلبة محافظة ظفار؛ فطلبة ظفار أكثر ميلا إلى الاستخدام الفعلي لهذه المواد الممنوعة من طلبة محافظة مسقط. مضافا إليها دلالة النتائج على شيوع تناول كميات جيدة من الفواكه والخضروات بين طلبة المحافظتين، وانخفاض في استخدام المشروبات الغازية، وارتفاع معدلات المشي، وانخفاض في ممارسة الأنشطة الرياضية المنتظمة، وانخفاض ساعات الجلوس أمام الحاسب الآلي، مع عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين طلبة المحافظتين في أي من هذه العادات. (الملخص المنشور)
This study examined the possible differences in health attitudes and habits between Omani students from Muscat school district (north Oman) and students from Dhofar school district (south Oman). The participants responded to a group of questionnaires that included: health problems, weight satisfaction, attitudes towards physical activities, health and food habits, and attitudes towards and use of harmful substances. The sample consisted of 450 randomly selected middle and high school students. Independent t-tests and Chi-squares were used to answer the study questions. The results showed statistically significant differences in the levels of health problems, attitudes towards physical activities, frequency of eating fast food and hours of watching TV. Students from Muscat had more health problems, revealed positive attitudes towards physical activities and more frequently eat fast food. No differences were found in weight satisfaction in the two school districts. Student of Dhofar showed higher tendency to use harmful substances than Muscat students did. Evidence was shown for a moderate consumption of fruit and vegetables among all participants, low consumption of soft drinks, of walking habits, low levels of physical activities, and few hours of computer use (with no differences between the two districts in any of these habits). (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الظفري، سعيد بن سليمان.. (2013). دراسة مقارنة بين طلبة محافظتي مسقط وظفار بسلطنة عمان في مستوى الاتجاهات والعادات الصحية . مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 7، ع. 1، يناير 2013. ص ص. 36-52 تم استرجاعه من search.shamaa.org .