البحث المتقدم
     

بناء برنامج تدريبي لإدارة الأزمات للقيادات التربوية في العراق في ضوء احتياجاتهم الإدارية والفنية

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 23341
المؤلف القريشي، فالح حسن.
المؤلف الاضافي محمود، محمد أنور. مشرف رسالة
رؤوف، سامي عبد الفتاح. مشرف رسالة
ستراك، رياض بدري. عضو لجنة المناقشة
خلف، عبد الله أحمد. عضو لجنة المناقشة
متغيرات العنوان Constructing a training program for crisis management for causational leaders in the light of the administrative and technical needs [Thesis / Dissertation]
الصفحات أ-ش، 280 ص.
تبصرة أطروحة دكتوراه. الادارة التربوية. جامعة بغداد. كلية التربية، إبن رشد. 2013. العراق. بغداد. 2601. ت: 96414140750 ت: 96414140658. ف: 96417783592. ibn_rushed2004@yahoo.com.
الواصفات برامج التدريب  -  تدريب القادة  -  المديرون التربويون  -  الاحتياجات التربوية  -  ادارة الازمات
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
تُطرح مشكلة الدراسة في ضوء المؤشرات الآتية: 1) إن تراكم المشكلات وسرعة التغيرات ينتج عنه في الغالب عدد من الأزمات، الأمر الذي يتطلب أن يحصل القادة التربويون على التدريب والخبرة الكافيتين. 2) إن خبرة الباحث الميدانية تؤكد له بأن البيئة العراقية كثيرة الأزمات في ميدانها التربوي الأمر الذي يستلزم الاستعداد لذلك ومواجهته. 3) إن غياب الاستراتيجيات والتصورات المحدودة لإدارة الأزمات وقلة الدراسات النظرية في هذا الحقل يؤكد المشكلة المذكورة وضرورة مواجهتها علمياً وعمليا. 4) إن عدم وجود برنامج تدريبي بحسب علم الباحث في وزارة التربية يستلزم وضع مثل هذا البرنامج لإعداد القيادات التربوية وبناء الكفاءات الإدارية القادرة على مواجهة الأزمات ومعالجتها والتخفيف من آثارها. من هنا تهدف هذه الدراسة إلى: 1) التعرف على واقع إدارة الأزمات بالنسبة للقيادات التربوية في المديريات العامة للتربية في بغداد والمديريات العامة في ديوان الوزارة. 2) تحديد الاحتياجات الإدارية والفنية في مجال إدارة الأزمات للقيادات التربوية في المديريات العامة للتربية في بغداد، والمديريات العامة في وزارة التربية. 3) بناء برنامج تدريبي مبني على قائمة الاحتياجات التدريبية في مجال إدارة الأزمات للقيادات التربوية في المديريات العامة لوزارة التربية. إختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية إذ بلغ حجمها 130 مديرا للقسم في المديريات العامة للتربية في محافظة بغداد، (المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة 1، 2، 3، والمديريات العامة لتربية بغداد الكرخ 1، 2، 3)، والمديريات العامة في وزارة التربية. لتحقيق أهداف الدراسة استعمل المنهج الوصفي في جمع البيانات مستعملا وسيلة الاستبانة، كما تم بناء برنامج تدريبي كوسيلة لتطوير ونمو المهارات والقدرات الإدارية لإدارة الأزمات. أما النتائج التي تم التوصل إليها فهي: 1) يتسم مديرو الأقسام في المديريات العامة للتربية بالضعف في كيفية إدارة الأزمات بصورة عامة فضلا عن ضعف إمكانياتهم في إدارة الأزمات في معظم الجوانب الإدارية والفنية. 2) تمكن مديرو الأقسام من إدارة بعض الأزمات في الفقرات السبع الأولى في المجال الإداري وفي الفقرات الست الأولى في المجال الفني. 3) أظهرت نتائج الدراسة احتياجات تدريبية في اربع عشرة فقرة الأخيرة في المجال الإداري، وإحدى عشرة فقرة في المجال الفني 4) في ضوء الاحتياجات التدريبية التي ظهرت في نتائج الدراسة وضع البرنامج التدريبي. (ملخص المؤلف بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القريشي، فالح حسن. (2013). بناء برنامج تدريبي لإدارة الأزمات للقيادات التربوية في العراق في ضوء احتياجاتهم الإدارية والفنية (دكتوراه). جامعة بغداد. كلية التربية، إبن رشد، العراق. تم استرجاعه من search.shamaa.org .