البحث المتقدم
     

تطوير التعليم المهني في مصر : رؤية مقترحة في ضوء خبرات بعض الدول

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21455
المؤلف رفاعي، عقيل محمود. المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي
متغيرات العنوان The development of vocational education in Egypt :a proposed view in light of the experiences of some countries [Article]
الصفحات ص ص. 337-410
المصدر مستقبل التربية العربية. مج. 20، ع. 85، يوليو 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التطوير التربوي  -  التعليم المهني  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تحدد مشكلة الدراسة في السؤال التالي: كيف يمكن تطوير التعليم المهني في مصر في ضوء خبرات بعض الدول؟ وتهدف الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على الواقع الحالي للتعليم المهني في مصر، والتعرف على أهم معوقاته، وخبرات بعض الدول الأخرى في مجال التعليم المهني، وتقديم رؤية مقترحة لتطوير التعليم المهني في مصر، واقتراح آليات تطبيقها. استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي في جمع وتحليل البيانات، كما استخدمت المنهج المقارن. ولمعرفة كيفية تطوير التعليم المهني في مصر بدأت الدراسة بعرض تاريخ التعليم المهني بمصر، نشأته، ومفهومه، واقعه وأهم مشكلاته، وكانت من أهم هذه المشكلات ما يتعلق بسوق العمل وتخصصاته التقنية، ومتطلباتها الآنية والمستقبلية. وكما تناولت هذه الدراسة خبرات بعض الدول في مجال التعليم المهني كالولايات المتحدة الأميركية، فرنسا، ماليزيا، فتبين أن هناك اختلافاً بين الدول الثلاث وبين مصر في مجال إعداد المناهج الدراسية، كما أنه هناك تشابها في استمرارية عملية التقويم للدول الثلاثة في استخدام الاختبارات التشخيصية لمساعد المعلمين على تحديد نقاط الضعف لدى التلاميذ، أما في مصر فإن عملية التقويم تتم بطريقة شكلية. وتم عرض رؤية مقترحة لتطوير سياسات التعليم المهني في مصر في ضوء خبرات كل من الولايات المتحدة وفرنسا وماليزيا. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
رفاعي، عقيل محمود.. (2013). تطوير التعليم المهني في مصر : رؤية مقترحة في ضوء خبرات بعض الدول. مستقبل التربية العربية. مج. 20، ع. 85، يوليو 2013. ص ص. 337-410 تم استرجاعه من search.shamaa.org .