البحث المتقدم
     

دور المشروعات الممولة من الخارج في تعزيز بناء القدرات الوطنية في مجال تعليم الكبار : دراسة تحليلية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21454
المؤلف الدجدج، عائشة عبد الفتاح مغاورى. معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة
متغيرات العنوان The role of foreign-funded projects in promoting building of national capacities in the field of adult education :analytical study [Article]
الصفحات ص ص. 233-336
المصدر مستقبل التربية العربية. مج. 20، ع. 85، يوليو 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المشاريع  -  تمويل التربية  -  تعليم الكبار  -  بناء القدرات  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
أهداف الدراسة: 1) التعرف على دور المشروعات الممولة من الخارج في دعم وبناء القدرات الوطنية في مجال تعليم الكبار. 2) التعرف على مبررات ودواعي التمويل الخارجي لمشروعات تعليم الكبار في مصر، وما الآثار المترتبة عليه. 3) عرض أهم المبادرات الوطنية في مجال تطوير تعليم الكبار والتحديات التي تواجهها. 4) عرض مشروعين من المشروعات الممولة خارجيا لدعم وبناء القدرات الوطنية في مجال تعليم الكبار وإلقاء الضوء على إيجابياتها وسلبياتها. 5) الوصول لتصور مقترح لتعزيز بناء القدرات الوطنية في مجال تعليم الكبار. نتائج الدراسة: أسفرت الدراسة عن وجود قصور واضح في المشروعات الممولة من الخارج لتعزيز بناء القدرات فى مجال تعليم الكبار، وانخفاض العائد منها لذلك تم الاهتمام برسم ملامح مجموعة من البدائل المحتملة والممكنة لتحقيق الاستفادة من المشروعات الممولة من الخارج، وذلك باستخدام أسلوب السيناريو؛ مما أسفر عن صياغة ثلاثة سيناريوهات ممكنة لمستقبل تعليم الكبار، وهي السيناريو الامتدادي، والسيناريو الإصلاحي، والسيناريو الثوري، وكل سيناريو منها ركز على ملامح التطور المتوقعة في الأبعاد الرئيسة للمشروع، ويعتبر السيناريو الثوري أفضل هذه السيناريوهات، حيث يمثل البديل المثالي للصورة المأمولة لتعليم الكبار ببرامجه ومشروعاته.المتاحة لديهم معنوية أو مادية. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدجدج، عائشة عبد الفتاح مغاورى.. (2013). دور المشروعات الممولة من الخارج في تعزيز بناء القدرات الوطنية في مجال تعليم الكبار : دراسة تحليلية. مستقبل التربية العربية. مج. 20، ع. 85، يوليو 2013. ص ص. 233-336 تم استرجاعه من search.shamaa.org .