البحث المتقدم
     

فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تنمية بعض القيم الخلقية لدى الطلاب في المرحلة الثانوية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21444
المؤلف مالكي، حمزة. جامعة الملك عبد العزيز
المؤلف الاضافي ناصر، سعيد القحطاني. جامعة الملك عبد العزيز.
متغيرات العنوان The effect of a cognitive behavioral counseling program to develop some ethical values among secondary school students [Article]
الصفحات ص ص. 165- 246
المصدر مستقبل التربية العربية. مج. 20، ع. 87، أكتوبر 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات برامج التوجيه  -  الارشاد السلوكي  -  القيم الاخلاقية  -  طلاب المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يهدف البحث إلى التحقق من فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في تنمية بعض القيم الخلقية لدى الطلاب في المرحلة الثانوية، واشتملت عينة البحث على 20 طالبا وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. واستخدم الباحث في هذه الدراسة مقياس القيم الدينية والخلقية إعداد د/ سامية بنت محمد بن لادن (1429 ه) وبرنامج إرشادي معرفي سلوكي (إعداد الباحث)، والمعالجة الإحصائية التي استخدمها في الدراسة للتحقق من فروض الدراسة هي: اختبار مان- ويتني (Man-Witnney)، واختبار ولكوكسون (Wilcoxon)، واختبار مربع كاي (كا2) والبرنامج الإحصائى spss. وأظهرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الطلاب في القيم الخلقية بين القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية، وكانت تلك الفروق لصالح القياس البعدي، حيث ارتفعت درجة القيم الخلقية لأفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي، واتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة القيم الخلقية لدى المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤكد فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي المستخدم في الدراسة الحالية في تنمية القيم الخلقية للطلاب في المرحلة الثانوية. وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام بغرس القيم الخلقية والدينية خاصة في مرحلة التعليم الثانوية من خلال المرشدين التربويين والمعلمين، وإشراك أولياء أمور الطلاب عن طريق عقد لقاءات دورية بالمدارس وبمراكز الإرشاد لتبني الطلاب للقيم الدينية والخلقية الصحيحة عن طريق التشجيع والحث المستمر لهم، وضرورة وضع وإعداد برامج إرشادية للمحافظة على القيم الدينية والخلقية والتفاعل الاجتماعي، والمساندة الاجتماعية لجميع فئات الطلاب في مختلف الأعمار مع ضرورة الاستعانة بالبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي المستخدم في الدراسة على فئات أخرى من المجتمع للتعرف على مدى فعاليته وحدوده مع كل فئة من الفئات المختلفة. (الملخص المنشور)
The aim of the study was to verify the effectiveness of a Cognitive Behavioral Counseling Program in the development of some moral values among secondary school students have the study subjects composed of 20 students were divided into two equal groups, one experimental and control groups. The researcher used a measure of religious and moral values prepared by Binladin (1429). Cognitive behavioral counseling program (prepared by the researcher) was applied on experimental group. The results revealed that there were significant differences between the two groups scores on moral values and their post- test as reflected in experimental group scores. Some recommendations were offered in the study. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مالكي، حمزة.. (2013). فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تنمية بعض القيم الخلقية لدى الطلاب في المرحلة الثانوية . مستقبل التربية العربية. مج. 20، ع. 87، أكتوبر 2013. ص ص. 165- 246 تم استرجاعه من search.shamaa.org .