البحث المتقدم
     

فاعلية تمرينات مهارية توافقية لذوي السيادة المخية في تعلم واحتفاظ بعض المهارات الأساسية لطالبات الرابع الإعدادي بالكرة الطائرة

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 23390
المؤلف كاظم، لمياء جبار.
المؤلف الاضافي سعد الله، فرات جبار. مشرف رسالة
شاكر، نبيل محمود. عضو لجنة مناقشة
صخي، حسين سبهان. عضو لجنة مناقشة
متغيرات العنوان The effectiveness of skill exercises compromise cerebral according to sovereignty in the mid-term learning and retention of some of the basic skills volleyball [Thesis / Dissertation]
الصفحات 155 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. التربية الرياضية. جامعة ديالى. كلية التربية الأساسية. 2013. العراق. ديالى. 268. . teachers-diyala@iraqvoice.com.
الواصفات تنمية المهارات  -  التربية البدنية  -  النشاطات البدنية  -  التعليم المتوسط
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
تمثلت مشكلة الدراسة بمحورين مهمين الأول عدم مصاحبة التمارين التوافقية للتمارين المهارية في تعلم المهارات الأساسية بالكرة الطائرة، أما المحور الثاني فهو عدم الأخذ بنظر الاعتبار للفروق الفردية بمهارات التفكير المرتبطة بنصفي المخ. أما أهداف الدراسة فشملت: 1) التعرف على السيادة المخية النصفية لطالبات الصف الرابع الإعدادي. 2) إعداد تمرينات (مهارية توافقية) لذوي السيادة المخية في تعلم واحتفاظ بعض المهارات الأساسية. 3) التعرف على مدى تأثير التمرينات لذوي السيادة المخية في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة. 4) التعرف على التأثير المتباين للسيادة المخية في تعلم المهارات الأساسية بالكرة الطائرة. 5) التعرف على مدى الاحتفاظ بالمهارات الأساسية بالكرة الطائرة للصف الرابع الإعدادي لذوي للسيادة المخية. واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي وتكونت العينة من مجموعتين تجريبية وضابطة، بواقع 58 طالبة لمرحلة الرابع الإعدادي في ثانوية أم عمارة للبنات، حيث تضمنت المجموعة التجريبية 27 طالبة والمجموعة الضابطة 31 طالبة. وبعد إجراء اختبار (ڤينـا) الذي من خلاله تم تقسيم الطالبات في المجموعتين السابقتين إلى ثلاث مجموعات فرعية من حيث السيادة المخية (أيسر، أيمن، متكامل). واشتملت أهم الاستنتاجات على: 1) إن نتائج الدراسة تختلف باختلاف السيادة المخية وإنها في الغالب لصالح المجموعة التجريبية وخاصة النصفين المتكاملين. 2) إن التمارين المستخدمة في الدراسة الحالية أثرت إيجابيا في تعلم المهارات الأساسية وبشكل أفضل من التمرينات المتبعة. 3) ملاءمة التمرينات المستخدمة لأعمار الطالبات (عينة الدراسة). 4) ملاءمة الأدوات المستخدمة في التمرينات أدى إلى حدوث التعلم والاحتفاظ ببعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة. (ملخص المؤلف بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
كاظم، لمياء جبار. (2013). فاعلية تمرينات مهارية توافقية لذوي السيادة المخية في تعلم واحتفاظ بعض المهارات الأساسية لطالبات الرابع الإعدادي بالكرة الطائرة (ماجستير). جامعة ديالى. كلية التربية الأساسية، العراق. تم استرجاعه من search.shamaa.org .