البحث المتقدم
     

دراسة تقويمية للبرامج التدريبية المقدمة من الهيئات والمنظمات الدولية المانحة لمعلمي التعليم الأساسي بمصر في ضوء أهدافها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19305
المؤلف حسين، أسامة ماهر. المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي
متغيرات العنوان Evaluation study of the training programs provided by agencies and international donor organizations for teachers of basic education in Egypt in the light of the objectives [Article]
الصفحات ص ص. 149-244
المصدر مستقبل التربية العربية. مج. 19، ع. 79، يوليو 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التقييم  -  برامج التدريب  -  المنظمات الدولية  -  المعلمون  -  التعليم الاساسي  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتحدد مشكلة الدراسة في عدة تساؤلات أهمها: 1) ما الإطار المفاهيمي الخاص بتقويم البرامج التدريبية؟ 2) ما النماذج الدولية التي يتم الاستعانة بها في تقويم البرامج التدريبية للمعلمين؟ 3) ما المجالات التي تركز عليها البرامج التدريبية التي تقدمها الهيئات والمنظمات المانحة لمعلمي التعليم الأساسي في مصر؟ 4) ما الاحتياجات المهنية الحالية والمستقبلية لمعلم التعليم الأساسي التي ينبغي أن تكون متوافرة في برامج التدريب أثناء الخدمة في مصر؟ 5) ما واقع تنفيذ البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التعليم الأساسي من الهيئات والمعلمات الدولية المانحة في مصر؟ 6) هل هناك أثر وعوائد ملموسة من تطبيق البرامج التدريبية من الهيئات والمنظمات الدولية المانحة على أداء معلم التعليم الأساسي وتحقيق احتياجاته التدريبية المهنية؟ وقد تم تقويم البرامج المقدمة من الوكالة الكندية للتنمية (CIDA)، والوكالة الأمركية من خلال برنامج تطوير التعليم في مجال التعلم النشط، كمجال مشترك بين الجهتين. وقد تم ذلك من خلال استطلاع لآراء المعلمين الذين تدربوا على هذا البرنامج بواسطة إحدى الجهتين الدوليتين المانحتين والمنظمتين لهما، في موقع العمل، وأن يكون أمضى المعلم فترة لا تقل عن 6 أشهر على الانتهاء من التدريب. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التي من أهمها: 1) عدم حرص كلا الجهتين منظمة الوكالة الكندية للتنمية (CIDA)، وبرنامج تطوير التعليم على تنفيذ برنامج التعلم النشط في بيئة تدريبية ملائمة. 2) إجماع أفراد العينة التي حضرت برنامج التعلم النشط المنظم من قبل منظمة الوكالة الكندية للتنمية (CIDA) من عدم إشراكهم في تحديث أهداف البرنامج حيث جاءت استجابات العينة بعدم الموافقة بنسبة 100%. 3) عدم اعتداد كلا الجهتين منظمة الوكالة الكندية للتنمية (CIDA)، وبرنامج تطوير التعليم (ERP) على تخطيط برنامج التدريب وفقا للاحتياجات التدريبية المهنية لمعلم التعليم الأساسي، ومن ثم ندرة نجاح البرنامج في تحقيق أهم الأهداف المرجوة منه، والخاصة بسد الفجوة بين أداء المعلم الحالي والأداء المتوقع منه. 4) إجماع غالبية أفراد العينة التي حضرت برنامج التعلم النشط المنظم من قبل منظمة الوكالة الكندية للتنمية (CIDA) وبرنامج تطوير التعليم (ERP) على الندرة التامة من وجود عوائد ملموسة على أداء المعلم أو المؤسسة التعليمية من جراء حضور هذا البرنامج التدريبي. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حسين، أسامة ماهر.. (2012). دراسة تقويمية للبرامج التدريبية المقدمة من الهيئات والمنظمات الدولية المانحة لمعلمي التعليم الأساسي بمصر في ضوء أهدافها . مستقبل التربية العربية. مج. 19، ع. 79، يوليو 2012. ص ص. 149-244 تم استرجاعه من search.shamaa.org .