البحث المتقدم
     

تدويل التعليم العالي المصري على ضوء تحديات العولمة : رؤية مستقبلية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19291
المؤلف هلال، ناجي عبد الوهاب. قسم أصول التربية، كلية بقنا، جامعة جنوب الوادي
المؤلف الاضافي نصار، علي عبد الرؤوف محمد. أستاذ مساعد بقسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر.
متغيرات العنوان Internationalization of egyptian higher education in the light of globalization challenges :a future vision [Article]
الصفحات ص ص. 185-316
المصدر مستقبل التربية العربية. مج. 19، ع. 77، إبريل 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التعليم العالي  -  العولمة  -  الطلاب الجامعيون  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مفهوم تدويل التعليم العالي ومبادئه ومبرراته ومقوماته المختلفة، والوقوف على طبيعة العلاقه بين العولمة وتدويل التعليم العالي، والتعرف على بعض الخبرات المعاصرة في مجال تدويل التعليم العالي خاصة خبرات اليابان وأستراليا، واستخلاص الدروس المستفادة منها، والكشف عن واقع تدويل التعليم العالي في مصر، وتحديد جوانب النقص والقصور في هذا الواقع، وتقديم رؤية مستقبلية لتفعيل تدويل التعليم العالي المصري. استخدمت الدراسة منهجية مركبة تعتمد على المنهج الوصفي، وأحد أساليب الدراسات المستقبلية، وهو أسلوب دلفي من خلال استبانة طبقت في ثلاث جولات على عينة من الخبراء من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان من أبرزها: تلعب سياسات التدويل دوراً هاماً في تدويل التعليم العالي، كذلك لمحور التعاون الدولي أهمية بالغة في تفعيل عملية التدويل. كما أن لما يتعلق بالجودة والقدرة التنافسية دور بالغ الأهمية في تدويل التعليم، بالإضافة الى أن لحراك أعضاء هيئة التدريس وللطلاب دورا هاما في تدويل التعليم الجامعي، كذلك لما يتعلق بتدويل البرامج الدراسية. وعلى ضوء نتائج الدراسة تم تقديم رؤية مستقبلية لتدويل التعليم العالي المصري من خلال إعداد استراتيجية لتدويل التعلميم العالي قائمة على تفعيل المحاور المختلفة للتدويل، والتي تشمل: سياسات التدويل، والتعاون الدولى، والجودة والقدرة التنافسية، والحراك لأعضاء هيئة التدريس، والطلاب، وتدويل البرامج الدراسية، كما اشتملت الاستراتيجية على منطلقات وأسس ورؤية ورسالة وأهداف وقيم، بالإضافة إلى تحديد الجهات المنوط بها تنفيذ المحاور المختلفة للاستراتيجية وفق الإطار الزمني المقترح. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
هلال، ناجي عبد الوهاب.. (2012). تدويل التعليم العالي المصري على ضوء تحديات العولمة : رؤية مستقبلية. مستقبل التربية العربية. مج. 19، ع. 77، إبريل 2012. ص ص. 185-316 تم استرجاعه من search.shamaa.org .