البحث المتقدم
     

أنماط القيادة وفق نظرية الخط المستمر الممارسة في المدارس الثانوية للبنين والبنات بمحافظة بيشة : دراسة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21656
المؤلف العامري، عبد الله محمد علي. الإدارة التربوية والتخطيط، الإدارة العامة للتربية والتعليم، مكة المكرمة
الصفحات ص ص. 223-291
المصدر عالم التربية. ع. 41، ج. 2، س. 14، يناير 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات القيادة  -  التعلم بالممارسة  -  المدارس الثانوية  -  طرائق التدريس  -  بيشة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة أنماط القيادة وفق نظرية الخط المستمر في المدارس الثانوية للبنين والبنات بمحافظة بيشة في السعودية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. وتتضح أهمية هذه الدراسة في كونها تسعى لتقديم صورة واضحة لمديري المدارس الثانوية عن ممارساتهم القيادية مما يعزز الممارسات الإيجابية، ويقلل من الممارسات السلبية لديهم. إشتملت العينة على 419 فردا منهم 192 معلما و227 معلمة من المدراس الثانوية للبنين والبنات بمحافظة بيشة. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : 1) إن جميع أنماط القيادة وفق نظرية الخط المستمر ممارسة في المدارس الثانوية للبنين والبنات جاءت بدرجات مرتفعة ومتوسطة للأنماط القيادية التالية: المستبد، المساوم، المحاور، الاستشاري، المحلل، الموجه. 2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الدراسة: الجنس (لصالح الإناث) ، القطاع الجغرافي (لصالح قطاع مدارس المركز- داخل مدينة بيشة) عدد سنوات الخبرة (لصالح ذوي الخبرة الأكثر). (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العامري، عبد الله محمد علي.. (2013). أنماط القيادة وفق نظرية الخط المستمر الممارسة في المدارس الثانوية للبنين والبنات بمحافظة بيشة : دراسة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. عالم التربية. ع. 41، ج. 2، س. 14، يناير 2013. ص ص. 223-291 تم استرجاعه من search.shamaa.org .