البحث المتقدم
     

العنف الأسري وعلاقته بإنحراف الأحداث : دراسة ميدانية في دار التربية وتوجيه الأحداث تاجوراء بمدينة طرابلس

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21707
المؤلف أحمد، آمنة حسين مسعود. كلية الآداب، جامعة الزيتونة، ليبيا
الصفحات ص ص. 251-279610
المصدر عالم التربية. ع. 43، ج. 2، س. 14، يوليو 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات دار التربية وتوجيه الأحداث تاجوراء (طرابلس، ليبيا)  -  العنف الاسري  -  الانحراف  -  الاحداث  -  علم النفس  -  سلوك الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
استهدفت هذه الدراسة التعرف إلى العلاقة بين العنف الأسري وانحراف الأحداث، وذلك من خلال دراسة أوضاع الأطفال الجانحين الموجودين في دار تربية وتوجيه الأحداث بتاجوراء بمدينة طرابلس، والذين ربما يكونون قد تعرضوا للعنف من قبل والديهم، أو من قبل أحد أفراد أسرهم. وقد شملت الدراسة جميع الأحداث المنحرفين والمنحرفات المودعون في دار تربية وتوجيه الأحداث في تاجوراء خلال عام 2009، وقد استخدم الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات. وقد بينت النتائج ما يلي: 1) ما يقارب نصف نزلاء الدار أكدوا بأن أسلوب المعاملة داخل أسرهم يتمحور حول الثواب والعقاب. 2) أكثر من النصف أفادوا بأن والديهم يعاملونهم بقسوة. 3) تنوع أشكال العنف أو الإساءة البدنية إضافة إلى العنف اللفظي والصراخ والشتم. 4) إن أغلب أفراد العينة يعيشون وسط أسر عنيفة، إن داخل أسرهم، أو بين جيرانهم وأسر منطقتهم ، أو شاهدوه بين أقاربهم. وقد خلصت الدراسة إلى أهمية الأساليب الصحيحة المتبعة لتنشئة الأطفال تنشئة اجتماعية سوية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أحمد، آمنة حسين مسعود.. (2013). العنف الأسري وعلاقته بإنحراف الأحداث : دراسة ميدانية في دار التربية وتوجيه الأحداث تاجوراء بمدينة طرابلس. عالم التربية. ع. 43، ج. 2، س. 14، يوليو 2013. ص ص. 251-279610 تم استرجاعه من search.shamaa.org .