البحث المتقدم
     

فعالية برنامج إرشاد مصغر للتعامل مع تدني الدافع للإنجاز لدى طلاب وطالبات الجامعة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21706
المؤلف سخسوخ، حسان. قسم علم النفس وعلوم التربية، جامعة سطيف، الجزائر
الصفحات ص ص. 219-249
المصدر عالم التربية. ع. 43، ج. 2، س. 14، يوليو 2013
ملاحظة عامة صدر هذا المقال عن أطروحة دكتوراه للمؤلف بنفس العنوان من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية  -  البرامج  -  الارشاد  -  التحصيل الدراسي  -  الطلاب الجامعيون  -  دافعية الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى فعالية برنامج إرشاد مصغر يتضمن التدريب على فنيات معرفية سلوكية للاستفادة منه في التعامل مع تدني الدافع للإنجاز، سواء في المجتمع الجزائري أو في غيره بعد إدخال التعديلات اللازمة وفقا للخصوصية السوسيوثقافية. تكونت العينة من 20 فردا من الطلبة الذين كشف القياس عن تدني دافع الإنجاز لديهم، مقسمين إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، كل مجموعة تتكون من 10 أفراد. تطلبت الدراسة الاستعانة بمجموعة من الأدوات هي: استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي، استمارة دافع الإنجاز، والمقابلة الجماعية. وقد أوضحت النتائج أن تدني الدافع للإنجاز لدى طلاب وطالبات الجامعة يؤثر على توافقهم الدراسي والنفسي والاجتماعي، من هنا أهمية التكفل النفسي بالطلاب والطالبات من خلال برامج إرشادية لمساعدتهم على التخلص من الأفكار اللاعقلانية واللامنطقية التي تسبب لهم الكثير من المشكلات النفسية. كما أسفرت النتائج عن فعالية برنامج الإرشاد المصغر في التعامل مع تدني الدافع للإنجاز لدى طلاب وطالبات الجامعة، بجعلهم يكتسبون القدرات والمهارات اللازمة للتعامل مع المشكلة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سخسوخ، حسان.. (2013). فعالية برنامج إرشاد مصغر للتعامل مع تدني الدافع للإنجاز لدى طلاب وطالبات الجامعة . عالم التربية. ع. 43، ج. 2، س. 14، يوليو 2013. ص ص. 219-249 تم استرجاعه من search.shamaa.org .