البحث المتقدم
     

دور معلم المدرسة الإبتدائية في تنمية القيم الإجتماعية لدى التلاميذ من وجهة نظر الموجهين ومدراء المدارس : دراسة ميدانية بمحافظة الجيزة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21639
المؤلف مرعي، معوض حسن. المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، مصر
الصفحات ص ص. 287-326
المصدر عالم التربية. ع. 40، ج. 3، س. 13، أكتوبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات دور المعلم  -  المدارس الابتدائية  -  القيم الاجتماعية  -  التربية على القيم  -  الجيزة (مصر: محافطة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
إستهدفت هذه الدراسة تقويم مدى إسهام معلم المدرسة الابتدائية في تنمية القيم الاجتماعية لدى تلاميذ الابتدائية من وجهة نظر الموجهين ومدراء المدارس بمحافظة الجيزة. وتكمن أهمية هذه الدراسة في توجيه نظر القائمين على شؤون التعليم وأصحاب القرار بضرورة الاهتمام بتنمية القيم الاجتماعية للتلاميذ. وقد تمّ استخدام المنهج الوصفي حيث تمّ استقصاء ينصب على ظاهرة من الظواهر التعليمية وتشخيصها وكشف جوانبها. شملت العينة الفئات التالية: موجهو المدارس الابتدائية في محافظة الجيزة (85 موجه في 6 إدارات تعليمية). مدراء المدارس الابتدائية بمحافظة الجيزة (140 مدير مدرسة في 6 إدارات تعليمية). من أهم نتائج الدراسة ما يلي: 1) إن القيم الاجتماعية من القيم التي لا بد من غرسها في نفوس الناشئة وذلك لمتطلبات نموهم الاجتماعي. 2) إن أهم القيم الاجتماعية التي لا بد أن ينميها المعلم لدى تلميذ المرحلة الابتدائية هي: حب الوطن، إحترام الوالدين، النظافة، الأمانة، المعاملة الحسنة، التعاون، الوفاء، الكرم، حسن الجوار، تحمل المسؤولية، الاجتهاد، تقدير العمل. 3) يقوم معلم المرحلة الابتدائية بأدواره في تنمية القيم بدرجة عالية في بعض الأدوار وأخرى بدرجة متوسطة. 4) يمارس معلم المرحلة الابتدائية بعض أساليب تنمية القيم الاجتماعية بدرجات متفاوتة بعضها بدرجة عالية والأخرى بدرجة متوسطة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مرعي، معوض حسن.. (2012). دور معلم المدرسة الإبتدائية في تنمية القيم الإجتماعية لدى التلاميذ من وجهة نظر الموجهين ومدراء المدارس : دراسة ميدانية بمحافظة الجيزة. عالم التربية. ع. 40، ج. 3، س. 13، أكتوبر 2012. ص ص. 287-326 تم استرجاعه من search.shamaa.org .