البحث المتقدم
     

تحليل الاحتياجات التدريبية لمعلم الحلقات القرآنية في محال الاتصال الإنساني

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19050
المؤلف مرداد، فؤاد صدقة. عضو هيئة التدريس، قسم مهارات الاتصال،جامعة الملك عبد العزيز ؛ مساعد المدير التنفيذي للوقف العلمي، السعودية
الصفحات ص ص. 41-75
المصدر عالم التربية. ع. 40، ج. 2، س. 13، أكتوبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاحتياجات  -  برامج التدريب  -  المعلمون  -  التربية الاسلامية  -  القرآن
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
إهتمت هذه الدراسة بتحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الحلقات القرآنية في مجال الاتصال الإنساني، وبالتالي فإن هذه الدراسة تساعد مخططي البرامج التدريبية بجمعيات تحفيظ القرآن الكريم على تخطيط البرامج التدريبية على أساس الاحتياج الفعلي للمعلمين. شملت العينة 111 معلما من معلمي الحلقات التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بالمملكة العربية السعودية. وقد تمّ التوصل إلى لائحة من الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الحلقات القرآنية في ضوء كفاياتهم الشخصية، وقد احتلت المراتب الثلاث الأولى الفقرات التالية: الالتزام بالمظهر الإسلامي، الالتزام بالعقيدة الإسلامية، الصبر على طلابه. كما احتل المرتبة الأخيرة: الاتزان الانفعالي والقدرة على ضبط النفس. أما في ضوء الكفايات المهنية، فقد تم التوصل إلى الاحتياجات التالية: الإنصات الجيد للطلاب أثناء القراءة أو عند عرض مشكلاتهم، توفير البيئة النفسية الآمنة لطلاب الحلقة، تشجيع التفاعل المتبادل بين الطلاب، تطوير الثقة بالنفس وتقدير الذات. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مرداد، فؤاد صدقة.. (2012). تحليل الاحتياجات التدريبية لمعلم الحلقات القرآنية في محال الاتصال الإنساني . عالم التربية. ع. 40، ج. 2، س. 13، أكتوبر 2012. ص ص. 41-75 تم استرجاعه من search.shamaa.org .