البحث المتقدم
     

أسباب تدني المهارات القرائية والكتابية لدى طلبة الصم من خلال وجهة نظر المعلمين في مدارس إدارة التربية الخاصة بدولة الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19044
المؤلف الحربي، حمدان عوض. كبير اختصاصي تربوي، الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتعليم، وزارة التربية
المؤلف الاضافي العجمي، منصور منيف. مدير المركز الإرشادي للاستشارات النفسية والاجتماعية ؛ محاضر منتدب، كلية التربية الأساسية.
الرامزي، محمد خلف. مدير مدرسة الأمل للبنين، إدارة مدارس التربية الخاصة، وزارة التربية، الكويت.
الصفحات ص ص. 209-230
المصدر عالم التربية. ع. 40، ج. 1، س. 13، أكتوبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المهارات  -  القراءة  -  الكتابة  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  الصم  -  مدارس التربية الخاصة  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
استهدفت هذه الدراسة الكشف عن أسباب تدني المهارات القرائية والكتابية لدى الطلبة الصم، وذلك من خلال وجهة نظر المعلمين في مدارس إدارة التربية الخاصة بدولة الكويت. تكوّنت عينة الدراسة من جميع معلمي الإعاقة السمعية العاملين في مدرسة الأمل في مدارس التربية الخاصة في دولة الكويت والبالغ عددهم 36 معلما ومعلمة للعام الدراسي 2011-2012. وقد تبين من خلال النتائج أنّه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات في أسباب تدني المهارات القرائية والكتابة لدى الطلاب الصم، هذه النتيجة تشير إلى أن المعلمين والمعلمات متفقين حول تلك الأسباب. وقد اتضح أن الإعاقة السمعية تعد من العوامل الرئيسة المرتبطة بتراجع مستوى القدرات القرائية. ويجب بالتالي تفعيل البرامج التعليمية المقدمة لهذه الفئة من الطلاب ومقدرات التواصل لديهم، كما يجب الاهتمام بشكل خاص بالتكنولوجيا حتى يستطيع المعاق سمعيا أن يقرأ بشكل أفضل. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحربي، حمدان عوض.. (2012). أسباب تدني المهارات القرائية والكتابية لدى طلبة الصم من خلال وجهة نظر المعلمين في مدارس إدارة التربية الخاصة بدولة الكويت . عالم التربية. ع. 40، ج. 1، س. 13، أكتوبر 2012. ص ص. 209-230 تم استرجاعه من search.shamaa.org .