البحث المتقدم
     

مركز الضبط لدى الطلبة المتفوقين والمتأخرين دراسيا : دراسة مقارنة على عينة من الطلبة في مرحلتي التعليم الإكمالي والثانوي بولاية ورقلة، الجزائر

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19022
المؤلف بن الزين، نبيلة. جامعة ورقلة، الجزائر
الصفحات ص ص. 287-327
المصدر عالم التربية. ع. 38، ج. 2، س. 13، أبريل 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الطلاب المتقدمون في دراستهم  -  الطلاب ذوو التحصيل المتدني  -  تنمية المهارات  -  التعليم الثانوي  -  التعليم التكميلي  -  ورقلة (الجزائر)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
حاولت هذه الدراسة التعرف إلى الفروق الموجودة بين الطلبة المتفوقين دراسيا والطلبة المتأخرين دراسيا في مركز الضبط في ضوء متغيري الجنس والمراحل التعليمية. وتكمن أهمية هذه الدراسة في التعرف على خاصية من الخصائص المميزة للطلبة المتفوقين دراسيا، والعمل على تعزيزها لديهم وتنميتها لدى باقي الطلبة، بالإضافة إلى الكشف عن خاصية من الخصائص المعرفية المميزة للطلبة المتأخرين دراسيا بهدف مساعدتهم. تمثلت العينة ب 992 طالبا ينقسمون إلى 439 طالبا متفوقا دراسيا، و553 طالبا متأخرا دراسيا في مرحلتي التعليم الإكمالي والثانوي. وقد أجريت الدراسة في 17 مؤسسة تعليمية بمدينة ورقلة، 8 منها إكمالية و9 ثانوية. وقد بيّنت النتائج ما يلي: 1) توجد فروق بين متوسط درجات الطلبة المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الطلبة المتأخرين دراسيا على مقياس مركز الضبط. 2) لا توجد فروق بين متوسط درجات الذكور المتفوقين دراسيا ومتوسط درجات الإناث المتفوقات دراسيا. 3) لا توجد فروق بين متوسط درجات الذكور المتأخرين دراسيا ومتوسط درجات الإناث المتأخرات دراسيا. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بن الزين، نبيلة.. (2012). مركز الضبط لدى الطلبة المتفوقين والمتأخرين دراسيا : دراسة مقارنة على عينة من الطلبة في مرحلتي التعليم الإكمالي والثانوي بولاية ورقلة، الجزائر. عالم التربية. ع. 38، ج. 2، س. 13، أبريل 2012. ص ص. 287-327 تم استرجاعه من search.shamaa.org .