البحث المتقدم
     

تصورات المتعلمين عن استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني في التعلم والتقويم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21747
المؤلف آل مسعد، أحمد زيد. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود
الصفحات ص ص. 49-90
المصدر دراسات في التعليم الجامعي. ع. 23، س. 2012
الموقع المقال متوافر في مقرّ شمعة
الواصفات جامعة الملك سعود (السعودية)كلية التربية  -  طلاب الدراسات العليا  -  التعلم الالكتروني  -  التحصيل الدراسي  -  التقييم  -  تنمية المهارات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث الحالي إلى التعرف على تصورات المتعلمين عن استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني في التعلم والتقويم. وتكون مجتمع البحث من جميع طلاب الدراسات العليا، وطلاب الدورات التدريبية لمشرفي المناهج في كلية التربية بجامعة الملك سعود، وطلاب برنامج الماجستير في التقنيات في كليات الفيصل بمدينة الرياض. وعينة البحث قصدية، وبلغت 75 طالبا. واختار الباحث المنهج الوصفي واستخدمت الاستبانة أداة لجمع المعلومات والبيانات. وقد توصل البحث إلى أن استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني في التعلم والتقويم قد ساعد في تحسين الأداء، والتجديد عبر عملية المراجعة المستمرة للملف، كما حسن القدرة في البحث عن المعلومات الأكاديمية على شبكة الإنترنت. وكذلك ساعد في التعرف على طرق جديدة لعرض الأعمال والإنجازات، إضافة إلى كونه طريقة جيدة لأعضاء هيئة التدريس؛ لتقويم المعارف والمهارات مقارنة بالاختبارات. وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة البحث وفقا لمتغير العمل الحالي، والتخصص الأكاديمي، والبرنامج الدراسي. كما أظهرت النتائج عددا من إيجابيات استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني، وبرزت في الجانب الإداري والتصميم، والأثر الإيجابي في الشخصية، والتعلم، والتقويم. وفي المقابل وجدت سلبيات قليلة من أهمها: طول الوقت المستغرق في التنفيذ، وضعف الخلفية المعرفية. وأخيرا، قدم البحث عددا من التوصيات والمقترحات المستقبلية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
آل مسعد، أحمد زيد.. (2012). تصورات المتعلمين عن استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني في التعلم والتقويم . دراسات في التعليم الجامعي. ع. 23، س. 2012. ص ص. 49-90 تم استرجاعه من search.shamaa.org .